ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم الأخلاقية والأداء المالي : دراسة لمؤشرات البورصة والصناديق الاستثمارية الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Éthique et performance : le cas des indices boursiers et des fondsd’investissement en finance islamique
المصدر: مجلة الإقتصاد الإسلامي العالمية
الناشر: المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الخمايشي، عبدالباري (مؤلف)
مؤلف: هيئة التحرير (عارض)
المجلد/العدد: ع 13
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: يونيو - شعبان
الصفحات: 41 - 42
رقم MD: 494105
نوع المحتوى: عروض رسائل
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: منذ بداية التسعينيات خصصت دراسات أكاديمية عدة لمقارنة الأداء المالي للصناديق الإسلامية، ثم بعد ذلك لمؤشرات البورصة المتوافقة مع القيم الأخلاقية والشريعة الإسلامية. ‏ لكن الملاحظ أن نتائج هذه الدراسات لم تصل بعد إلى إجماع بخصوص تفوق هذه المنتجات من عدمه، مقارنة بنظيرتها التقليدية. ‏ فيما يخص مؤشرات البورصة، قام الباحث بجرد لأهم المؤشرات الإسلامية المدرجة في الأسواق العالمية ثم قام بمقارنة كيفية بنائها مع بيان أن النسب المعتمدة من طرف هيئات الرقابة الشرعية تبقى محل خلاف. بعد ذلك ألقى الباحث الضوء على الدراسات التي سبقت في هذا المجال مبينا طريقة معالجتها للموضوع ومحللا هذه الأبحاث عن طريق دمج النتائج التي وصلت إليها (Meta-analysis). ‏ بعد ذلك تطرق البحث إلى معالجة بيانات 57 ‏مؤشرا إسلاميا و57 ‏مؤشرا تقليديا مدرجا في بورصات عالمية مثل "داوجونز"، "ستاندارد اند بورز"، "مورغان ستانلي" و"فوتسي" خلال الفترة الممتدة من بداية التعامل بهذه المؤشرات والى غاية مارس 2011‏. ثم عمد إلى مقارنة الربحية والمخاطر المحتملة للمؤشرات الإسلامية مقارنة بنظيرتها التقليدية .كما اهتم البحت بمدى فاعلية هذه المؤشرات وكفاءتها إضافة إلى إبراز مقدار التنويع الذي تمنحه للمستثمرين. ‏ أما فيما يخص الصناديق الاستثمارية فقد شمل مجتمع البحث على 111 ‏صندوقا استثماريا في الأسهم متوافقا مع الشريعة الإسلامية خلال الفترة الممتدة ما بين مارس 2005 ‏ومارس 2011. ‏ قام الباحث باستخدام عدة مقاييس لتقييم أداء هذه الصناديق كما قام بتقسيم الفترة الإجمالية إلى ثلاث فترات متساوية المدة ليتسنى له دراسة هذه الصناديق قبل وخلال وبعد الأزمة المالية.

Depuis le milieu des années 90, les indices et les fonds d’investissement islamiques ont fait l’objet de plusieurs études académiques. Cependant, les résultats divergent quant à leur surperformance ou leur sous-performance. L’objectif de notre thèse est d’étudier les enjeux et la performance de cette catégorie d’indices et de fonds. En ce qui concerne les indices, notre étude porte sur un échantillon de 57 couples d’indices islamiques et de leurs benchmarks conventionnels. Nous étudions d’abord les similitudes et les différences entre les deux catégories d’indices. Puis, nous réalisons une revue de littérature classique accompagnée d’une méta-analyse. Ensuite, nous analysons l’efficience et le potentiel de diversification de ces indices. Après, nous comparons les indices en termes de rentabilité, de risque et de performance. Nous utilisons également plusieurs mesures de performance afin de classer les indices islamiques. Enfin, nous étudions la persistance de la performance en ayant recours au modèle à quatre facteurs. Nos résultats montrent que malgré leur manque de diversification, les indices boursiers islamiques ont, en moyenne, le même degré d’inefficience et le même niveau de performance que leurs homologues conventionnels. Quant aux fonds d’investissement islamiques, nous étudions un échantillon de 111 fonds equity sur la période allant d’avril 2005 à mars 2011. Nous utilisons plusieurs mesures de performance et des tests non paramétriques de la persistance entre trois sous-périodes équivalentes. Nous trouvons une hétérogénéité en matière de performance de ces fonds et une absence de persistance pendant et après la dernière crise financière.