ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع العلاقة التربوية بين مدرسي كليات التربية وطلابهم في الجامعة الأردنية وجامعة الإسراء الخاصة

العنوان بلغة أخرى: The Level of Effective Educational Relationship between Lecturers and Students At the University of Jordan and Al-Isra Private University
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشويحات، صفاء نعمه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 34 ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 620 - 635
DOI: 10.35516/0102-034-998-012
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 498419
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة تعرف مستوى فاعلية العلاقة التربوية بين مدرسي كليات العلوم التربوية وطلابهم، في ثلاثة مجالات رئيسية: المناخ الاجتماعي النفسي، والتفاعل مع الطلبة، وآلية توجيه السلوك. وهل يختلف واقع العلاقة التربوية باختلاف: جنس الطالب، ومستواه الدراسي، ونوع الجامعة، وطريقة اختياره التخصص. طورت فقرات أداة الدراسة في ضوء إجابة (60) من طلبة كليات العلوم التربوية، عن الممارسات التي على المدرسين الالتزام بها لإقامة علاقة تربوية فاعلة مع طلابهم. وتكونت عينة الدراسة من (220) طالبا وطالبة. وباستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار t-test. أظهرت النتائج ما يلي: المتوسط الحسابي الكلي لواقع العلاقة التربوية يساوي (3.40)، المتوسط الحسابي في مجال المناخ الاجتماعي النفسي يساوي (3.29)، في حين تساوت المتوسطات الحسابية في مجال التفاعل مع الطلبة ومجال آلية توجيه السلوك حيث حصل كل منهما على متوسط (3.46). وفقا لمعايير الدراسة فإن واقع العلاقة التربوية كان في مستوى المتوسط، كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية α(0.05) بين واقع العلاقة التربوية بين المدرسين وطلبتهم تعزى إلى متغير نوع الجامعة فقط، ولصالح الطلبة في الجامعات الخاصة عند مستوى التعاون مع الطلبة في حل مشكلاتهم الفردية والتعامل معهم بالعدل وأسلوب التدريس المتبع، ولم تظهر النتائج وجود علاقة تبعا لمتغيرات الدراسة الأخرى. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عددٍ من الاستنتاجات والتوصيات التي يمكن أن تسهم في الارتقاء بمستوى العلاقة التربوية. اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة بين المجموعتين التجريبية والضابطة على اداتي الدراسة في خمس من المدارس الست، حيث تحسنت درجة التفكير العقلاني وانخفضت درجة التوتر لدى افراد عينة الدراسة التجريبية.

This study aims at looking into the level of effective Educational relationship between lecturers and students in the main following dimensions: the psychosocial climate, interaction with students and the method of directed behaviors, it also seeks to prove any differences in the sex and study-related, as well as the type of the university and the way of chosen major. The scale was developed on basis the response of (60) students to a question about which behaviors should teachers conduct with a new establishing effective relationship with their students. The sample randomly selected (220) students. The result showed that the medium of effective relationship is (3.40), in psychosocial climate (3.23), but in dimensions related to of interaction with students and directed behavior, it was (3.4). Based on the criteria in this study, estimation of the effective relationship was medium, and a significant difference at (=0.05) was found in the relationship level between teachers and students which regard to the university, they go to no other variables the type of were found in this study.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 784820 669834