ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشواهد الاثنواركيولوجية لدراسة أسباب الاختلافات الزخرفية المنفذة على الأواني الفخارية في شمال الأردن

العنوان بلغة أخرى: Ethno-Archaeological Evidence of Stylistic Variation of Small- Scale Pottery Production Societies in Northern Jordan
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: علي، نبيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 3, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 101 - 122
DOI: 10.35516/0437-003-001-005
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 498670
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة الاثنواركيولوجية إلى تحليل التقنية المنفذة في زخرفة الأواني الفخارية و ممارستها على مستوى الإقليم بهدف التوصل الى اختبار مدى تأثر هذه الاختلافات في تطبيق التصاميم الزخرفية بالعوامل البيئية أو الثقافية-الاجتماعية. اعتمدت هذه الدراسة على المعلومات التي تم جمعها على نطاق المجتمعات التي تميزت بإنتاج الأواني الفخارية بكميات قليلة، بحيث أمكن ملاحظة أن التشابه في التقنية المنفذة للزخارف وتصميمها بين القرى المختلفة تأثرت بمدى التفاعل الاجتماعي من جهة و طبيعة الممارسات الاقتصادية من جهة أخرى. لقد أبرزت هذه الدراسة عملية الربط القائم ما بين الاختلافات في التصاميم المنفذة على الأواني الفخارية ومدى التنافس بين صانعي الفخار أو العوامل الشخصية.

This ethno archaeological study analyses pottery decorative techniques on a regional scale. The data base derives from small scale pottery production societies in northern Jordan, and the intent is to test the extent to which stylistic variations are eliminated by either ecological factors or socio-cultural ones. Besides intensity of social interaction at the village scale, this study shows the importance of economic practices and their spatial requirements as an explanation for stylistic similarities among villages, and the role of economic competition and idiosyncratic behavior as causes of stylistic variation in small scale pottery production societies.

وصف العنصر: اصل المقال باللغة الإنجليزية
ISSN: 1996-9546