ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغيرات المكانية في الخصائص الكيميائية لمياه الري الجوفية في واحة الأحساء بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Spatial Variations in Chemical Properties of Irrigation Groundwater at Al-hassa Oasis, Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: المديني، عبدالرحمن بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النعيم، احمد عبداللطيف (م. مشارك), السفرجلاني، عبدالرحمن بن محي الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 25, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 207 - 218
ISSN: 1985-9899
رقم MD: 504745
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, science
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحديد التغيرات المكانية في الخصائص الكيميائية للمياه الجوفية إلى جانب تقييم نوعية هذه المياه التي تعتبر المصدر الرئيس لإمداد مياه الري في واحة الأحساء الواقعة شرق المملكة العربية السعودية. أوضحت نتائج الدراسة وجود تباين مكاني في مستوى ملوحة هذه المياه ممثلة بقيم التوصيل الكهربي (EC) ومكوناتها من الكاتيونات (Na+, Ca2+, Mg2+ & K+) والأنيونات (Cl-, CO32-, HCO3- & SO42-)، وكذلك قيم نسبة إدمصاص الصوديوم (SAR) ونسبة الصوديوم المتبادل (ESP)، حيث تزداد قيمها بالاتجاه من الأطراف الغربية والجنوبية الغربية إلى الأطراف الشمالية والشمالية الشرقية للواحة والتي تتركز فيها أعلى القيم. يتوافق هذا الاتجاه في الزيادة في هذه القيم مع الاتجاه الهيدروليكي العام لجريان المياه الجوفية في الواحة. ويعزى سبب اتجاه هذه الزيادة في القيم إلى عدة عوامل تتمثل في زيادة الأملاح الذائبة أثناء جريان المياه الجوفية في الطبقات الحاملة لها، وزيادة تركيز الأملاح نتيجة استنزاف هذه المياه، أو نتيجة التغذية المباشرة وغير المباشرة لطبقة النيوجين الحاملة لهذه المياه. كما أوضحت النتائج أن نوعية مياه الري في الواحة تتراوح بين عالية الملوحة (C3) والعالمية جداً (C4)، وبين الصودية منخفضة الخطورة (SI) ومتوسطة الخطورة (S2) وبمتوسط عام بلغ (C4 – S2)، الأمر الذي يشير إلى تدني عام في نوعية مياه الري في الواحة.

The study aimed at investigating the spatial variations in the quality and the chemical composition of the groundwater used in irrigation in Al- Hassa Oasis located in the Eastern Province of the Kingdom of Saudi Arabia. The main findings of the study indicated that there is a spatial variability in the salinity levels, as reflected by the values of electrical conductivity (EC), the major cations (Na+, Ca2+, Mg2+ & K+) and anions (Cl-, C032-, HC03- & S042-), and the values of the sodium adsorption ratio (SAR) and exchangeable sodium percentage (ESP). The results also showed an increasing trend from the southwest and west regions to the north and northeast borders of the Oasis. This direction is well matched with the general direction of groundwater flow in the Oasis. These spatial variations in the groundwater hydro chemical properties may be attributed to the increases for salts dissolved during the passage of the groundwater through the aquifers, increasing salinity due to extensive abstraction of the groundwater and/or due to the direct and indirect recharge occurring to the Neocene aquifer that supplies the irrigation water in the Oasis. In addition, the results indicated that the classification of the irrigation groundwater is high (C3) to very high (C4) salinity and low (S1) to medium (S2) sodicity hazard, with an overall average class of C4-S2. This suggests that the irrigation groundwater in Al-Hassa Oasis is subjected to a process of quality degradatio.

ISSN: 1985-9899