ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار النفسية الناجمة عن الاسر و التعذيب و علاقتها باستراتيجيات التوافق لدى اسرى قطاع غزة المحررين من السجون الاسرائيلية

المصدر: مجلة جامعة الأقصى - سلسلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الأقصى
المؤلف الرئيسي: أبو هين، فضل خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 10, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: يونيو
الصفحات: 150 - 181
DOI: 10.34065/1262-010-002-007
ISSN: 2070-3147
رقم MD: 507731
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الآثار النفسية الناجمة عن الأسر و استراتيجيات التكيف لدى الأسرى الفلسطينيين المحررين من السجون الإسرائيلية في قطاع غزة، كما تبحث الدراسة كلا من الآثار النفسية (كرب ما بعد الصدمة والاكتئاب) واستراتيجيات التكيف في ضوء عدد من المتغيرات الديموغرافية، أيضا تبحث هذه الدراسة مدى انتشار كل من اضطراب كرب ما بعد الصدمة والاكتئاب لدى عينة من الأسرى المحررين في قطاع غزة ويبلغ عددهم 370 أسيرا محررا، وقد استخدم الباحث بعض المقاييس والأدوات لهذا الغرض، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية أهمها: تبين أن استراتيجية إعادة التقييم تحتل المرتبة الأولى في الاستخدام من قبل الأسرى المحررين في مواجهة الآثار النفسية، يليها التخطيط لحل المشاكل، ثم التحكم بالنفس بوزن، يليها الانتماء، تأتى وفى المرتبة الخامسة استراتيجية تحمل المسئولية، يليها التفكير بالتمني والتجنب، وجاءت استراتيجية الارتباك والهروب في المرتبة السابعة والأخيرة في الاستخدام من قبل الأسرى المحررين، كما تبين أن الأسرى المحررين يستخدمون العديد من استراتيجيات التكيف لمواجهة الآثار النفسية الناشئة عن الأسر، كذلك تبين وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين درجات الأسرى على مقياس كرب ما بعد الصدمة ومقياس الاكتئاب ودرجاتهم على استراتيجيات التكيف (التفكير بالتمني والتجنب، التخطيط لحل المشاكل، إعادة التقييم، تحمل المسئولية، واستراتيجية الارتباك والهروب) باستثناء استراتيجيتي الانتماء والتحكم بالنفس.

The current study aimed to explore the relation between the psychological effects due to imprisonment and coping strategies among Palestinian Ex-prisoners from Israel prisons in Gaza Strip . Also the study investigate both of psychological effects (PTSD- Depression) and coping strategies in light of some of demographical data. The problem statement is determined by the following questions : 1- Are there differences in coping strategies used by Ex- Prisoners? 2- Are there differences in psychological effects (PTSD- Depression) due to nature of coping strategies (Wishful thinking- Playful problem solving - Reappraisal -Affiliation -Responsibility -Self controlling Distraction and escape(? 3- Are there differences in coping strategies attributed to length of imprisonment (Below 5 years or 5 and more)? 4- Are there differences in psychological effects (PTSD- Depression) due to length of imprisonment (Below 5 years or 5 and more) . 5- Are there differences in the used coping strategies attributed to marital status (single -marred)? 6- Are there differences in psychological effects (PTSD- Depression) attributed to marital status (single -marred). 7- Are there differences in coping strategies attributed to education level )elementary and less - preparatory - Secondary - University and above ( 8- Are there differences in psychological effects (PTSD- Depression) attributed to education level (elementary and less - preparatory -Secondary - University and above).

وصف العنصر: معه ملخص باللغة الانجليزية
ISSN: 2070-3147

عناصر مشابهة