ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة الجزائرية ودورها في جنوح الأحداث : دراسة ميدانية على "مصلحة الملاحظة والتربية بالوسط المفتوح "S.O.E.M.O" نموذجا

المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: سعيدي، فريدة بشيش (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 7, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 151 - 165
DOI: 10.12816/0019763
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 508272
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز إحدى المشكلات الكبرى التي أصبحت تواجهها الأسرة الجزائرية في الوقت الحالي، والمؤثرة مستقبلا على تقدم المجتمع وتنميته، ألا وهي أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في الأسرة الجزائرية الحديثة وعلاقتها بجنوح الأحداث. اعتمدت الدراسة في تحقيق أغراضها العلمية بالإضافة إلى المنهج الوصفي التحليلي إلى منهج دراسة الحالة، أي تم التركيز على الأحداث الموضوعين تحت الحرية المراقبة وتمثل عددهم في 20 حالة اشتملت على 15 ذكرا و05 إناثاً. واستخدم الإحصاء الوصفي في تحليل العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة، وذلك باستخدام استمارة خاصة بالحدث كأداة لجمع البيانات والاعتماد على بعض المقابلات الحرة مع أولياء الحالات المدروسة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: تخلي الأسرة عن الكثير من وظائفها وفقدانها توازنها البنيوي الذي تمثل في ضعف الرقابة الأسرية على الأبناء، والإفراط في التدليل وأساليب التربية الخاطئة، وانتشار جنحة الفعل المخل بالحياء لدى الأسر التي تعاني من أزمة السكن. وأوصت الدراسة بإنشاء لجان متخصصة وملحقة بالمؤسسات الاجتماعية لحل المشكلات التي يعاني منها الحدث سواء في أسرته أو مع سلك التعليم، وتعيين خريجات فروع التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع في تلك المؤسسات حتى يمكن الاستفادة من خبرتهن.

This study aims to highlight one of the major problems that the Algerian family is currently facing and the most influential in the future on the progress and development of the society namely socialization methods used in the modern Algerian family and its relationship to juvenile delinquency. In order to achieve its aims, the study relied on a descriptive analytical approach in addition to the case study approach where the focus was on events placed under free supervision of 20 cases involving 15 males and 05 females. Descriptive statistics were employed in the analysis of the relationship between the independent and dependent variables, using a special form of the event and some free interviews with the parents of the cases studied as tools for data collection. The study found a range of results, most notably: the family resignation of a lot of functions and loss of balance which is represented in the structural weakness of family control over children, excessive pampering and wrong educating methods, the spread of a misconduct and transgression in shyness among families suffering from the housing crisis. The study recommended the setting up of specialized committees affiliated to social institutions to resolve the problems plaguing the event either in the family or in the education sphere, and the appointment of education, psychology and sociology graduates in those institutions to take advantage of their experience.

ISSN: 2071-9728
البحث عن مساعدة: 754075