ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير التطعيم المتداخل كمكون مقزم على تطور أشجار الدراق ونوعية الثمار

العنوان بلغة أخرى: Influence of Interstock Grafting as A Dwarfing Component on Peach Trees Development and Fruit Quality
المصدر: مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: حسين، شريف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ميزوتاني، فوساو (م. مشارك), نصر الحق، عمرو (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 24, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 183 - 187
ISSN: 1985-9899
رقم MD: 510314
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, science
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تم إجراء تجربة حقليه في محطة التجارب الزراعية لجامعة إيهيمي الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من اليابان في الفترة من 2001 – 2005 لدراسة تأثير التطعيم المتداخل (interstock grafting) كوسيلة لتقزيم الأشجار على تطور أشجار الدراق وجودة الثمار. أظهرت نتائج التجربة الحقلية أن وزن الأغصان المقلمة وعدد الإزهار في الأشجار المطعمة كان أقل من أشجار الشاهد (control) في التجربة، إلا أن نسبة الثمار في الأشجار المطعمة كانت أعلى قليلاً من تلك في أشجار الشاهد. ولقد أدى التطعيم المتداخل إلى انخفاض إنتاجية المحصول ومتوسط وزن الثمرة، إلا أن محتوى الثمار من المواد الصلبة الذائبة ومؤشر اكتمال النضج سجلاً قيماً أعلى، وبزيادة مستمرة في هذا الاتجاه خلال الفترة من 2001 إلى 2005، بينما أظهرت درجة الحموضة اتجاهاً معاكساً لذلك. بينت نتائج هذه الدراسة أن عملية تطعيم أشجار الدراق يمكن اعتبارها وسيلة تقزيم مفيدة للتحكم في حجم هذه النوع من الأشجار وتحسين جودة ثمارها.

Afield experiment was conducted to investigate the interstock grafting effect as a dwarfing component on peach tree development and fruit quality. The study was made at the Ehime University Experimental Farm located in south-eastern Japan during the period 2001-2005. The results of the field experiment indicated that pruned branches weight and flowers number were lower in interstock than in control trees. However, percent fruit set was a little higher in interstock treated than in control trees. Fruit yield and fruit weight were lower in interstock treated than control trees. Soluble solids content and maturity index were higher in interstock treated trees than control, with an increasing trend in the period from 2001 to 2005, while titratable acidity showed an opposite trend. The results of this study showed that the interstock grafting is a useful dwarfing component for controlling the size of peach trees and improvement of fruit quality.

وصف العنصر: بحث منشور باللغة الإنجليزية
ISSN: 1985-9899