ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تواقيت هطول المطر على بقاء وموت بادرات نباتات السبخات الملحية التي تنمو في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Mortality and Seedling Survival of Three Salt Marshes Species as Influenced by Timing of Precipitation
المصدر: مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: البحيري، محمد أحمد حسنين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 23, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 103 - 108
ISSN: 1985-9899
رقم MD: 510347
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, science
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهتم هذه الدراسة بتقدير مدى استجابة بقاء وموت بادرات ثلاث أنواع من النباتات الملحية التي تنمو في المملكة العربية السعودية (نبات الرغل، نبات العكرش ونبات السمار) مع تعاقب فترات من الجفاف والرطوبة. تم استخدام ثلاث طرق تعتمد على بيانات حساب عد البادرات يومياً وذلك باستخدام (1)، (2)، (3)، (4)، (5) أيام رطوبة يتبعها (5 أيام) جفاف (100) بذرة تنمو في وسط رملي. وقد دلت النتائج على أن معدل الإنبات لنبات السمار يتراوح بين (50% إلى 70%) في فترة الرطوبة الأولى، بينما معدل وفيات البادرات خلال تتابع فترات 5 أيام الجفاف أكثر من (50%) ومعدل البقاء للبادرات أقل من (35%). بينما كان تأثير التعاقب المائي واضحاً على معدل وفيات بادرات نوع نبات الرغل بنسبة (60%) بينما كان أقل من (20%) في نوع نبات العكرش. برهنت النتائج على أن أقصى معدل للبادرات تحققت بعد يومين رطوبة في نوع نبات العكرش. لمثل هذه الدراسات أهميتها في وضع تصورات محتملة لفهم خصائص إنبات وبقاء النباتات واستجابتها لتواقيت سقوط المطر.

The potential of mortality and seedling survival of three salt marshes species (Atriplex farinosa, Aeluropus brevifolius, and Juncus rigidus) as affected by timing of precipitation were measured. Three separate (14)-day experiments were conducted using (1),(2), (3), (4), and (5) days wet followed with (5) days dry. The number of emerging seedlings growing from (100) seeds placed in sand media in small plastic pots were counted daily. A total of (50%) to (70%) of Juncus seeds emerged in the initial wet period, but over (50%) of the seedlings died in the following (5) days dry period, resulting in less than a (35%) survival rate. The Atriplex was slower to germinate and seedling survival rate resulted (40%) - (60%), while it was slower than (20%) in Aeluropus brevifolius. The (1) and (2) days wet sequences the maximum until the final rewet period. The information offers the possibility of incorporating the probabilistic aspects of timing of precipitation and soil water relations into a description of the seedling environment.

وصف العنصر: مستخلص الدراسة باللغة العربية
ISSN: 1985-9899