ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضمانات الحق في محاكمة عادلة في المواثيق الدولية لحقوق الانسان

العنوان بلغة أخرى: Les Garanties du Droit a un Proces Equitable dans les Conventions Internationales de Droit de L’homme
المصدر: مجلة الحكمة
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: فريجة، محمد هشام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 24
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 8 - 31
DOI: 10.12816/0005408
ISSN: 1112-9662
رقم MD: 512330
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: يعتبر احترام الحق في محاكمة عادلة، كما جاء في المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، دليل على صحة النظام القضائي الجنائي في بلد ما، ودليل على مستوى احترام حقوق الإنسان، وعدم احترام هذا الحق، يمكن أن يؤدي إلى ظلم وحيف النظام القضائي الجنائي في ذلك البلد، ودليل على انتهاك صارخ لحقوق الإنسان. ومنه فالحق في محاكمة عادلة يشكل حماية خاصة للشخص، وذلك من خلال الحيز الذي يحميه وكذا ما تخصه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية من اهتمام كبير لهذا الحق. والذي بدوره يحمي عدة حقوق أخرى، كحق الإنسان في سلامة جسده من التعذيب، وحقه في التقاضي وحقوق عديدة أخرى بحمايتها نضمن للفرد حقه في محاكمة عادلة.

Le procès équitable demeure la base fondamentale de L'État de droit, et constitue la principale garantie pour faire barrière au racisme, à l'atteinte à la dignité humaine. Intimement lié au principe de l'indépendance de la justice, le procès équitable demeure un droit constitutionnel qu'il faut préserver. Cette étude a permis d’analyser et d’évaluer les obstacles à la réalisation du droit à un procès équitable conformément au droit international humanitaire et aux normes connexes, ainsi qu’aux problèmes qui se posent à cet égard, d’identifier également les autres droits essentiels à respecter pour garantir le droit fondamental à un procès équitable.

ISSN: 1112-9662

عناصر مشابهة