ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







لوحات العدادات التكتيكية كمعمارية انذار مبكر لكشف الفساد الإجرائي وتصحيحه : دراسة حالة في كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل

المصدر: وقائع المؤتمر العلمي السابع: مظاهر الفساد وإنعكاساتها الإقتصادية والإجتماعية وسبل معالجتها في العراق
الناشر: جامعة البصرة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الناصر، عامر عبدالرزاق عبدالمحسن (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
مكان انعقاد المؤتمر: البصرة
رقم المؤتمر: 7
الهيئة المسؤولة: وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، العراق و كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 199 - 231
رقم MD: 516067
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تعلم المديرون في مختلف مستويات الإدارية في منظمات الأعمال خلال السنوات الأخيرة من التطورات غير المتوقعة والمفاجئة في بيئة الأعمال وجوب امتلاك القدرة على الإجابة عن الأسئلة الحرجة حول عمليات الأعمال التي تمارسها منظماتهم في لحظة حدوث المشكلات ومنها الفساد، إذ يفترض على هؤلاء المديرين البحث عن النظم والمنهجيات التي تساعدهم في الانتباه للتهديدات ومحاولة السيطرة عليها في مختلف أبعاد الأعمال المتعددة والمتنوعة، ومن هذه النظم لوحات العدادات. إذ تعمل لوحات العدادات التكتيكية خصوصاً على تقديم البيانات والمعلومات من نظم المصادر المتعددة والمتنوعة في عرض لوجهات نظر موجزة ومتكاملة في الوقت المناسب، وتلخص أيضاً للمهتمين المعلومات والمعرفة حول الأداء المؤسساتي في الماضي والحاضر والمستقبل، وباستخدام مقاييس مختارة بدقة. وتحتوي هذه المقاييس على مؤشرات الأداء الرئيسة التي تعكس الأداء التكتيكي، ويتم تنظيمها في واجهات مرئية تتيح لكل من يهمه الأمر قراءة الأداء وفهمه وتفسيره بطريقة سهلة. وفي ضوء ذلك، يسعى الباحث إلى التسليط الضوء على دور لوحات العدادات التكتيكية في كشف الانحرافات والمساعدة في تصحيحها في إطار قطاع التعليم، فضلاً عن توضيح تجربة كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل في هذا الشأن.

In recent years, Managers at different levels of management in business organizations have learned from an unexpected and sudden developments in the business environment possessed the ability to answer critical questions about business processes that practiced by their organizations in the moment when the problems occur, Including corruption. Here, managers must start searching for systems and methodologies that will help them to be attention to the threats and try to control them in different dimensions of multiple and diverse business, and one of these systems are dashboards. Dashboards working to provide data and information from multiple and diverse of sources systems to provide brief and integrated perspectives in the right time. In addition’ the Dashboards summarize for managers the information and knowledge about organizational performance in the past’ present and future’ and by using carefully selected metrics. These metrics contain key performance indicators that are organized in visual interfaces allowing anyone who is interested to read’ understand and interpret performance in an easy way. In light of the given information’ a researcher seek to shed light on the role of Tactical Dashboards to expose Procedural Corruption and corrected it in Education’ as well as clarifying the experience of College of Administration & Economics at the University of Mosul in this regard.

عناصر مشابهة