ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التربية على التفاعل مع مشاكل المجتمع

المصدر: مجلة فكر ونقد
الناشر: محمد عابد الجابري
المؤلف الرئيسي: الطراف، عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 92
محكمة: لا
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 43 - 49
ISSN: 1113-9102
رقم MD: 517433
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لا شك ان الحياة السياسية في المغرب تعاني من بعض الظواهر والعلل الاجتماعية التي تحول دون التحديث السياسي الحقيقي، وتسريع وتيرة الانتقال الديمقراطي (الرشوة، المحسوبية، الزبونية، نهب المال العام، الارتزاق السياسي، الفساد السياسي بمختلف أشكاله، تزوير الانتخابات إلخ). ولتجاوز هذه الظواهر والعلل الاجتماعية يمكن التعويل على المؤسسات التربوية، وخاصة المدرسة لأنها تبقى الوسيلة الأنجح لترسيخ قيم المواطنة الإيجابية والمسؤولة.
ومن هنا ينبغي ان تتجه رهانات المدرسة المغربية إلى السعي-ولو على المدى البعيد— إلى تخليق الحياة السياسية، بتكوين مواطنين يبتعدون كل البعد عن كل أشكال التقصير تجاه وطنهم، بحيث يهتمون بالمصلحة العامة لبلدهم ويشاركون بفعالية في تسيير الشأن العام، مع تشجيعهم على التفكير في إيجاد الحلول للمشاكل التي تحول دون تقدم مجتمعهم.
فليس هناك أشد خطرا على المجتمع من ان يظل أفراده متفرجين أو على الأقل في حالة انتظارية امام المشاكل والتحديات التي تواجهه. ولا سبيل لتجاوز هذه التحديات إلا بتغذية روح المواطنة الإيجابية والمسؤولة، وتسريب قيمها للناشئة منذ الصغر.
يمكن للمدرسة إذن، أن تلعب دورا رائدا في تصحيح الاختلالات التي يعاني منها المجتمع، لذا ينبغي تحسيس الناشئة بوطأة وخطورة هذه المشاكل مع مراعاة تطورهم العمري، وذلك بغية ضمان أجيال تفكر في هموم المجتمع بدل البقاء في موقف المتفرج.

ISSN: 1113-9102