ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المراكز البحثية في الحد من ظاهرة انتشار المخدرات و تأثيرها على المجتمع العراقي : المراكز البحثية ، المخدرات ، تأثير ، المجتمع العراقي

المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: عطية، سميرة حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 43
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: أيلول
الصفحات: 175 - 200
DOI: 10.35155/0965-000-043-007
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 519297
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

114

حفظ في:
المستخلص: أن مشكلة انتشار المخدرات بجميع أنواعها من المشكلات التي أصبحت تمثل تهديدًا خطيرًا على المستويين الفردي والمجتمعي في العراق، وقد ظهرت هذه المشكلة وتفاقمت مع تعقد الظروف وتزايد الضغوط النفسية والأعباء الاقتصادية على الفرد والمجتمع العراقي. هذا البحث يسلط الضوء على هذه المشكلة ودور المراكز البحثية في الحد منها ومن تأثيراتها، وتم في البحث التعرف على أنواع المخدرات وأهم الأسباب النفسية والاجتماعية والاقتصادية لتعاطي المخدرات، ومعرفة الآثار الصحية والنفسية لتعاطي المخدرات. تم التوصل إلى بعض الاستنتاجات أهمها أن التفكك الأسري والفقر والجشع وتأثير رفاق السوء وتعدي القيم الأجنبية في جميع مجالات الحياة هي من الأسباب الرئيسة لانتشار تعاطي المخدرات في العراق. وأخيرًا تم التوصل إلى بعض التوصيات وأهمها ضرورة ضبط الحدود مع الدول المجاورة للعراق، ووضع الضوابط لتدفق الزوار، ومراقبة وتفتيش الأشخاص والسيارات الداخلة والخارجة من العراق.

Drugs (all kinds) spreading phenomena is one of problems that became dangerously face Iraqi individuals and society. This problem created and complicated with complexity of situation in Iraq, increasing sociological, economical and social pressures on both Iraqi society and citizen. This research focuses on this problem and on the role of researching centers in limitation of problem and its effects. Kinds of drugs and main sociological, social and economical reasons of taking drugs have been defined. Then, health sociological effects have been shown as well. Many conclusions have been written like: the families’ disintegration, poorness, avarice, bad buddies’ effect and foreign manners and habits invasion to Iraqi society are main causes of drugs spreading phenomena creation in Iraq. The most important recommendation which fixed at the end of research is the importance of controlling Iraqi borders with neighbor countries through checking passenger’s luggage, cargos and trading goods while entrance to our country.

ISSN: 2070-898X