ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة موضوعية الارقام المحاسبية بموضع السيطرة لدى المحاسبين : دراسة استطلاعية لعينة من المحاسبين في عدد من الشركات العراقية

المصدر: مجلة الأقتصادي الخليجي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: البدران، عبدالخالق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: داغر، منذر جبار (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 20
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 52 - 77
ISSN: 1817-5880
رقم MD: 521550
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: بحثت الدراسة الحالية في تحديد العلاقة بين أحد المتغيرات الشخصية للأفراد (موضع السيطرة) (Locus of Control) بموضوعية الأرقام المحاسبية، وقد وضعت الدراسة مصفوفة للعلاقات الافتراضية بين بعدي متغير موضع السيطرة (داخلي، خارجي) وبعدي موضوعية الأرقام المحاسبية (الاعتماد على الدليل الثبوتي، الاعتماد على الإجماع)، وتم تصميم استمارة استبيان لدراسة هذه العلاقات وزعت على عينة تتألف من (78) فردا من المحاسبين العراقيين. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المحاسبين الذين يتصفون بموضع سيطرة خارجي وموضوعية الأرقام المحاسبية المعتمدة على الدليل الثبوتي. وليس هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المحاسبين الذين يتصفون بموضع سيطرة داخلي وموضوعية الأرقام المحاسبية المعتمدة على الدليل الثبوتي، من جانب آخر لم تتوصل الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المحاسبين العراقيين الذين يتصفون بموضع سيطرة داخلي وموضوعية الأرقام المحاسبية المعتمدة على الإجماع.

The current study examined the relationship between Locus of Control and objectivity of accounting figures, it has developed a matrix for the relations between variables of the study: Locus of control and Objectivity of the accounting figures, a questionnaire was designed to studied these relations and distributed to a sample consisting of (78) members of the Iraqis accountants. The study found a statistically significant relationship between the accountants who are characterized by external locus of control and objective accounting figures based on Corroborator evidence. There is no statistically significant relation between the accountants who have the internal locus of control and objective accounting figures based on Corroborator evidence, on the other side, study did not reach a statistically significant relation between the accountants who have external locus of control and objectivity -based accounting figures consensus.

ISSN: 1817-5880

عناصر مشابهة