ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجميد الحيوانات المنوية والبويضات : رؤية فقهية طبية

العنوان بلغة أخرى: Oocyte and Sperm - Embryo Cryopreservation (Sperm and Egg Freezing) Between Medicine and Islamic Jurisprudence
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الباز، عباس أحمد محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): El-Baz, Abbas Ahmed
المجلد/العدد: مج 41, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 215 - 234
DOI: 10.12816/0007954
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 526230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

187

حفظ في:
المستخلص: مسألة تجميد الحيوانات المنوية والبويضات من النوازل الحادثات والوقائع الجديدات، ومعرفة حكمها والوقوف على حكم شرعي واضح فيها يستلزم البحث عن نظائر لها في أقوال الفقهاء واجتهاداتهم وإلحاقها بما هو أقرب شبها بها تخريجا للفرع على الأصل وإلحاقا للنظير بمثله. وقد جاء البحث محاولة لدراسة الرأي الشرعي في الحالات التي يقع فيها تجميد للحيوانات المنوية والبويضات وبيان مدى توافقها مع أحكام الشريعة وقواعدها، خاصة إذا تم التلقيح بين الزوجين، إذ الغاية من التجميد عموما هي تمكين الزوجين أو أحدهما من الحصول على الإنجاب في الوقت الذي يرغب، أو عند زوال السبب الدافع إلى عملية التجميد. ومن ضوابط الإباحة أن يكون الباعث على تجميد الحيوانات المنوية أو البويضات مشروعا، وأن يقع الاستخدام بعد التجميد بين الزوجين حال الحياة مع بقاء الزوجية، وأن لا يكون ظاهرة عامة بل حالات فردية، مع توافر المهارة العلمية والكفاءة الدينية والخلقية فيمن يكون مسؤولا عن تجميد وتلقيح هذه المنويات. كما يجوز تجميد الحيوانات المنوية والبويضات بقصد الحصول على الخلايا الجذعية لاستنبات الأعضاء البشرية على أن يتم الحصول عليها من اللقيحة قبل نفخ الروح فيها ويمنع ذلك بعد نفخ الروح، ويحرم تجميد الحيوانات المنوية والبويضات لأجل بيعها أو التبرع بها لما في البيع والتبرع من تعارض مع كليات الشريعة ومقاصدها في حفظ النسل وصيانته عن التداخل المؤدي إلى اختلاط النسب وضياعه،وكذلك يحرم استخدام الحيوانات المنوية المجمدة في تلقيح بويضات غير الزوجة لما فيه من اختلاط الأنساب.كما يحرم التلقيح بين الحيوان المنوي للزوج وبين بويضة الزوجة أثناء العدة من وفاة أو طلاق بائن بينونة كبرى لانتهاء عقد النكاح وانحلال الرابطة الزوجية.

Freezing sperms and eggs is one of the contemporary jurisprudential Issues. Therefore knowing its rules in Islamic jurisprudence requires searching for similar cases in the resources of Islamic Jurisprudence and practicing analogy where, in original case, used as a criterion for the new one. This paper is an endeavor to find out the jurisprudential stand of the cases where human sperms and eggs are frozen, and to which level this is compatible with Islamic shari’ah and its rules, particularly if fertilization is used for the husband and his wife (legal marriage), and if the aim of this process is to help the husband and the wife to give birth at the time they wish to, or at the time of elevating the preventive reason which was at the time of freezing. This paper concluded that the ruling of freezing the sperms and eggs is based on the reason which lead to that process; as there are reasons for which the freezing becomes lawful and there are ones for which the freezing becomes forbidden. This maxim in addition to some particular boundaries and conditions would rule the issue of freezing.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة