ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقومات منهجية التشريع بالاستحسان عند الأصوليين : دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Elements of the Methodology Legislation Alestehsan from Fundamentalists Point of View : Analytical Study
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو مؤنس، رائد نصري جميل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 447 - 465
DOI: 10.12816/0026048
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 526291
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد الاختلاف في توظيف مصطلح الاستحسان، ومدى تحقق الخصائص الواجب توفرها في ما يعد مصدرا تشريعيا في الاستحسان؛ أحد أهم مثارات الخلاف بين الأصوليين حول منهجية الاستحسان، علاوة على تشكيل النظر العقلي محورا رئيسا من جوهر الاستحسان. ويهدف هذا البحث إلى بيان حقائق هذه الإشكاليات، وموقف الأصوليين منها، وبيان أن منهجية الاستحسان تقوم على مقومات أربع هي: المسألة الاستحسانية، وحكم القاعدة العامة، والعلة الاستحسانية، والمسلك الكاشف عنها وهو مستند الاستحسان. وتوصل الباحث إلى إثبات أن الاستحسان المعتبر في التشريع الإسلامي منضبط بمقومات، ولكل منها شروطه ومعاييره التي اعتمدها الأصوليون حتى يكون النظر العقلي معتبراً في تقدير الأحكام واستنباطها.

The difference in the employment of the term Alestehsan, and the extent to which properties should be available in what is a source in the legislation of Alestehsan; one of the most important disputes between fundamentalists about plaudits methodology, as well as the formation of mental focus as President of the essence of acclaim. This research aims to the statement of facts of these problems, and the position of fundamentalists , and a statement that the plaudits methodology is based on the four elements are: issue Alestehsan, and the rule of the general rule, the flow, and the of revealing way of it which is Alestehsan document.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة