ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنشآت الصغيرة والمتوسطة وإعادة ابتكار المعايير المستخدمة في اختيار الفرص الاستثمارية دراسة تطبيقية على المملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العرفج، عبدالمحسن بن حسين بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السهلاوي، خالد بن عبدالعزيز بن محمد (م .مشارك)
المجلد/العدد: س 32, ع 120
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: ذو الحجة - محرم - صفر / يناير - فبراير - مارس
الصفحات: 249 - 279
DOI: 10.34120/0382-032-120-007
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 53832
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن أهمية الدور الذي تنهض به المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تقدم اقتصادات الدول ونموها أمر غني عن البيان والتعريف. وتأتي هذه الدراسة في إطار الجهود التي يمكن أن تسهم في إبراز مشكلة تعتبر بحق من أهم المشكلات التي تعترض مسيرة هذه المنشآت وتقدمها. وهي تهدف إلى تسليط الضوء علي خطأ رجال الأعمال وصغار المستثمرين، المتمثل في عدم الدقة في اختبار الفرص الاستثمارية في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الملكة العربية السعودية؛ هذا الخطأ أدى إلي ارتفاع كبير جدا في نسب تعثر هذه المنشآت. وقد اعتمدت الدراسة علي أسلوب الدراسة النظرية من خلال المصادر المكتبية والدراسات والوثائق المنشورة والمتعلقة بواقع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية. كما اعتمدت كذلك علي المنهج الوصفي التحليلي في طرح المعايير الخاطئة المستخدمة في تحديد الفرص الاستثمارية، وبالمقابل المعايير التي يجب استخدامها من قبل رجال الأعمال وصغار المستثمرين للوصول إلي أفضل الفرص استثمارية وأكثرها وعود بالنجاح. وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها- بحسب علم الباحثين - التي تتناول مثل هذا الموضوع، ومن ثم فهي مهيأة لخلق أرضية جيدة ودافع قوي لصغار المستثمرين وللجهات المعنية ذات العلاقة بضرورة إعادة النظر في الطرق والمعايير التقليدية المستخدمة في تحديد الفرص الاستثمارية في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الملكة، وتوعية المستثمرين بأهمية تبني معايير جديدة أكثر دقة وواقعيه.

The focus of this research is to pinpoint the important role of project appraisal technique in small and medium sized enterprises. The subject has assumed vital importance with the increasing failure rate of this kind of enterprises that is taking place in Saudi Arabia and many other developing countries. It is with this end in view, the paper has made an attempt to review and analyze the traditional standards used in project appraisal techniques, specifically in the stage of selecting the investment opportunities, and which is needed to be avoided. The paper has also tried to renovate new standards that can be used alternatively and apply it on small and medium sized projects. We hope that those interested in the use of project appraisal techniques find this paper a valuable contribution to their work, as the entrepreneurs and decision-makers in Saudi Arabia of project appraisal technique would also find it equally useful.

ISSN: 0254-4288
البحث عن مساعدة: 523529