ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مراقبة التغير في اتجاهات مجاري الأودية في سهل الخرج باستخدام بيانات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية خلال الفترة من عام 1950 - 2006 م

المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الجعيدي، فرحان حسين صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: س 33, ع 127
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: أكتوبر / رمضان
الصفحات: 229 - 260
DOI: 10.34120/0382-033-127-006
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 54276
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

139

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة استخدام بيانات الاستشعار عن بعد، المتعددة التواريخ، ومصادر أخرى مثل خريطة Crary عام 1951 م، والخريطة الطبوغرافية مقياس 1/ 50.000 لتحديد الاتجاهات الأصلية لمجاري الأودية في سهل الخرج. كما تستخدم الدراسة نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لمراقبة تأثير التغير الحالي في اتجاهات الأودية على مدينة الخرج والقرى الزراعية الشمالية التابعة لها. وتنقسم هذه الأودية من حيث التأثير على استخدامات الأراضي إلى قسمين: القسم الشمالي، ويتمثل في امتداد وادي حنيفة، ويؤثر بشكل رئيسي على القطاع الزراعي - والقسم الجنوبي، ويشمل أودية الخرج ونساح والسيح، ويؤثر تأثيرا مباشرا على مدينة الخرج- وقد عمل كل من التطور الزراعي والتوسع العمراني المتسارع اللذين حدثا في السهل خلال الفترة من عام 1950- 2006 م على تحويل جزء من مسارات بعض الأودية وتغيير اتجاهاتها وإخفاء معالم أودية وتحرير أخرى، ومن أبرز هذه التغييرات تعديل مسار وادي الخرج بالقرب من مدينة الخرج باتجاه الشمال نتيجة للتوسع العمراني وتعديل مسار وادي حنيفة بالقرب من مزارع مشيرفة في شمال السهل نتيجة للتوسع الزراعي. كما توصلت هذه الدراسة إلى تحديد معالم عدد من مجاري الأودية مثل الجزء المتجه من وادي حنيفة إلى مشروع الخرج الزراعي، الذي اختفت معالمه نتيجة للتوسع الزراعي، ووادي السيح الذي طمست معالمه كليا نتيجة للتوسع العمراني لمدينة الخرج وأخيرا تم تحديد امتداد وادي نساح الذي يعطى نموذجا للأودية المحررة بعد إزالة المعوقات الطبيعية المتمثلة في الكثبان الرملية التي كانت تعوق اندفاع المياه في أثناء حدوث السيول في مجاريها وتدفعها إلى وادي الخرج باتجاه الجنوب. ونتيجة لذلك عادت المياه في أثناء حدوث السيول إلى مجاريها، ولكنها ضاعفت من مشكلة حدوث فيضانات السيول على الأحياء الشمالية لمدينة الخرج.

This paper describes the use of multi temporal remote sensing and ancillary data (e.g. Crary’s map 1951 and topographical map 1.50.000) to allocate the original channels and to monitoring the impact of their initial surface modification on the Al-Kharj city and the northern villages during the period between 1950-2006. With the aid of GIS technique the allocation of the channels are more or less solved. Inside the plain the channels were diverted, modified, suppressed and liberated. Diverted channel was observed in Wadi Al-Kharj. Modified channel was detected in Wadi Hanifa with suppression of the right division towards the Al-Kharj project. Finally, extension of Nisah Wadi was clearly representing a liberated channel after removing the sand dunes which led to increase flood hazard.

ISSN: 0254-4288

عناصر مشابهة