ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين تعليم الإناث والنزعات الدينية ، وارتباطهما بالنمو الاقتصادي : دراسة حالة من العاملات في القطاعين الحكومي والخاص في الكويت

المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الشهاب، علي جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: س 35, ع 132
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: يناير / محرم
الصفحات: 253 - 305
DOI: 10.34120/0382-035-132-007
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 54452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف العلاقة بين النزعات الدينية ومعدلات التعلم والتوظف لدى الإناث، وارتباطهما بتحقيق التطور والنمو الاقتصادي. وفي هذا الإطار، تتناول الدراسة التفاعل بين تعليم المرأة والدين أو النزعة الدينية في تحقيق النمو الاقتصادي.وقد تم تحليل إحصاءات تعليم الإناث في الكويت، ومعدلات القبول والاستيعاب بالدراسة، ومعدلات التحاق المرأة في العمل، وربط ذلك بمعدلات النمو الاقتصادي، ومعدلات الإنتاجية إحصائيًا، مع دراسة استبانة لتعرف العلاقة بين التدين والتعليم، وعلاقة كل من التدين والتعليم بالعمل، والإنتاجية. وقد كشفت الدراسة إجمالاً عن الدور الذي يؤديه الدين في التأثير في كل من معدلات الالتحاق بالتعليم، وتوظيف مخرجات النظام التعليمي من الإناث في سوق العمل، والآثار الاقتصادية لهذه النزعات الدينية، وتختتم الدراسة بجملة من الاستخلاصات والتوصيات، والمقترحات والتضمينات التربوية، بناءً على نتائج الدراسة الميدانية.

The purpose of this study is to explore the relationship between religion, women education rates and women employment rates, explored in relation to economic development. In this framework, the study tackles the interaction between female education, female labour, and religiosity, especially for achieving economic develop¬ment. An extensive review of literature was conducted, and also there was a statistical analysis of the status of female education, employ-ment, and religion from the perspective of economic development and productivity. The study reveals an instrumental role of religiosity in educational enrollment and intake, employment and participation in economic development. The study ends on a questionnaire study that reflects on the theoretical study and the status of women education and employment in Kuwait. Conclusions and recommen¬dations are appended.

ISSN: 0254-4288