ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جامعات الشركات كمدخل لتفعيل الشراكة بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: University Companies as an Access to Activate Partnership Between Universities and Production Institutions in the Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشثري، عبدالعزيز بن ناصر بن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: نوفمبر / محرم
الصفحات: 13 - 84
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 570561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

400

حفظ في:
المستخلص: سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إسهام تطبيق الشركات الجامعية ( جامعة الشركات) في تحقيق فوائد للجامعات الحكومية والمؤسسات الإنتاجية بالمملكة العربية السعودية . من أجل تفعيل الشراكة بين الجامعات الحكومية والمؤسسات الإنتاجية ، كما تم تحديد متطلبات وكذلك معوقات تطبيق الشراكة الجامعية فيما بين الجامعات الحكومية والمؤسسات الإنتاجية بالمملكة العربية السعودية . وتم التوصل إلى مقترحات لاستخدام جامعة الشركات لتفعيل الشراكة بين (الجامعات الحكومية وبين المؤسسات الإنتاجية ) بالمملكة العربية السعودية . وقد تم تطبيق المنهج الوصفي على عينة الدارسة وهي (77) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية . وعلى (134) عضواً من جامعة الملك سعود حيث تم اختيار العينة من ثلاث كليات بنفس المسمى و التخصص من كلا الجامعتين . وتم إعداد استبانة مكونة من (51) عبارة ، وقد صنفت عبارات الاستبانة إلى أربعة محاور، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها : - أن تفعيل الشراكة بين الجامعات الحكومية والمؤسسات الإنتاجية : 1- سيجعل الجامعات على تواصل حقيقي مع التنمية والمجتمع . 2- سيساعد على افتتاح برامج جديدة بالجامعات وفقاً لاحتياجات المؤسسات الإنتاجية . 3- سيعمل على تهيئة الموظفين الجدد وإكسابهم الكفايات اللازمة . - أن من أهم المتطلبات لتفعيل العلاقة بين المؤسسات الإنتاجية والجامعات الحكومية : 1- إعداد دليل شامل وذلك بالتعاون بين الجامعات وبين المؤسسات باليات إنشاء الشركات الجامعية . - ومن أهم المعوقات التي تواجه تفعيل العلاقة بين المؤسسات الإنتاجية والجامعات الحكومية . 1- بحوث أعضاء هيئة التدريس غالباً تميل إلى الجانب النظري أكثر من التنظيمي . واختتمت الدراسة الحالية بالتوصل إلى مجموعة من المقدمات بناء على النتائج التي توصلت إليها .

The current study attempts to investigate the benefits that the government universities and production institutions in the Kingdom of Saudi Arabia gain by establishing university companies (companies university) in order to activate partnership between them. The requirements as well as obstacles of applying university partnership between government universities and production institutions have been defined. Also, proposals about using Companies University to activate partnership between universities and production institutions in the Kingdom of Saudi Arabia were made. Descriptive method was applied to the study sample that consists of (77) faculty members of Al Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University, and (134) faculty members of King Saud University where the sample was selected from three colleges with the same name and major from both universities. A questionnaire of (51) sentences was prepared and categorized into four elements. The study concluded with several results including the following: - The activation of partnership between universities and production institutions: 1- Will keep universities in real contact with development and society. 2- Will assist in opening new programs at the universities in accordance with the needs of production institutions. 3- Will prepare new employees and achieve basic competence. - The most important requirement to activate the relation between government universities and production institutions:

ISSN: 1658-3116
البحث عن مساعدة: 775479