ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظم المعلومات الإدارية وأثرها على استراتيجية المنشأة في الشركات الصناعية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Management Information Systems and Their Impact on Corporate Strategy in Jordanian Industrial Companies
المؤلف الرئيسي: النجار، فايز جمعة صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العلي، عبدالستار محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 235
رقم MD: 573031
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

185

حفظ في:
المستخلص: تلعب نظم المعلومات الإدارية دورا أساسيا في مساندة الإدارة للقيام بوظائفها المختلفة بدء من المستوى التشغيلي ووصولا إلى المستوى الاستراتيجي من خلال المعلومات التي يمكن أن تقدمها لها بالدقة والسرعة والوقت المناسب، ومن خلال النماذج التنبؤية المختلفة، مما يعمل على زيادة قدرة الشركة في استخدام استراتيجيات جديدة قادرة على التعامل مع بيئات ديناميكية متغيرة. لقد تعاملت هذه الدراسة مع نظم المعلومات الإدارية كإطار شامل يضم كافة أنواع نظم المعلومات في الشركة. استهدفت هذه الدراسة إلقاء الضوء على أنواع وموارد نظم المعلومات الإدارية في الشركات الصناعية الأردنية، والتعرف على العلاقة بين نظم المعلومات الإدارية واستراتيجية المنشأة بجوانبها الأربعة: المنظور والرؤية العامة، والغايات والأهداف، وتحقيق توقعات أصحاب المصالح المختلفين، والقيمة المضافة التي يقدمها المركز للفروع التابعة. وصولا إلى بيان أثر نظم المعلومات الإدارية على استراتيجية المنشأة في الشركات الصناعية الأردنية. لقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات الصناعية الأردنية المدرجة في بورصة عمان/ سوق الأوراق المالية والبالغ عددها (84) شركة صناعية. وقد شكلت عينة الدراسة (42) شركة صناعية مثلت (50%) من مجتمع الدراسة موزعة على السوق الأول والثاني والثالث. لقد توصلت الدراسة إلى الاستنتاجات التالية: 1. تمتلك الشركات الصناعية الأردنية نظم المعلومات الإدارية بأنواعها المختلفة بدرجة متوسطة. 2. تمتلك الشركات الصناعية الأردنية موارد نظم المعلومات المختلفة سواء الموارد البشرية والأجهزة والبرمجيات والبيانات والشبكات والاتصالات بدرجة متوسطة. 3. تؤثر نظم المعلومات الإدارية بدرجة متوسطة على استراتيجية الشركة بجوانبها الرئيسة الأربعة: المنظور والرؤية العامة والغايات والأهداف وتحقيق توقعات أصحاب المصالح المختلفين والقيمة المضافة التي يقدمها المركز للفروع التابعة. 4. أن أهم المعوقات التي تقف أمام تطور نظم المعلومات الإدارية في الشركات الصناعية الأردنية هي المعوقات المالية والتدريب والتعليم والمعوقات الإدارية وأخيرا المعوقات الثقافية والاجتماعية. 5. توجد علاقة ارتباط إيجابية متوسطة ذات دلالة إحصائية بين نظم المعلومات الإدارية والجوانب الرئيسة الأربعة في استراتيجية المنشأة عند مستوى دلالة ( 0.01 P). 6. تؤثر نظم المعلومات الإدارية بشكل إيجابي مباشر وبدلالة معنوية على الجوانب الرئيسة الأربعة في إستراتيجية المنشأة. حيث وجد أن مسار واحدا على الأقل من كل جانب من جوانب استراتيجية المنشأة قد تلقى أثرا من عوامل نظم المعلومات الإدارية.

وهذا يعني أن نظم المعلومات الإدارية بعواملها المختلفة أظهرت أثرا على محتوى استراتيجية المنشأة في الشركات الصناعية الأردنية وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدمت التوصيات التالية: 1. توفير قاعدة بيانات متكاملة عن الشركات الصناعية الأردنية والتأكيد على خلق نوع من التحالفات أو الاتحادات أو الاندماجات قطاعياً فيما بينها، حتى تتمكن من بناء نظم المعلومات الإدارية التي تساعدها في التوسع والانتشار. 2. التأكيد على النظر إلى نظم المعلومات الإدارية نظرة تكاملية تحوي جميع نظم المعلومات المختلفة في المنشأة، مع التوسع في استخدام نظام دعم القرارات ونظام دعم المديرين التنفيذيين والنظم التي تعمل على توليد المعرفة. 3. بناء الجسور بين الشركات الصناعية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة عن طريق ربطها بشبكة من المعلومات حتى يتم تأمين التشابك الصحيح بين حلقات الاقتصاد الوطني. 4. المواءمة بين نظم المعلومات الإدارية ومتطلبات احتياجات استراتيجية المنشأة من المعلومات في الشركات الصناعية الأردنية. 5. تأمين موارد نظم المعلومات الإدارية المختلفة وضرورة إشراك المستخدمين عند تصميم النظام للتعرف على احتياجاتهم الحقيقية من المعلومات. 6. زيادة التنسيق بين الشركات الصناعية الأردنية والجامعات لتأمين برامج تدريبه وتعليمية مناسبة في نظم المعلومات الإدارية للموظفين لديها لتعزيز الأثر الإيجابي على نتائج أعمالهم في تلك الشركات. وأخيرا قدمت الدراسة عددا من التوصيات للباحثين: 1. تطبيق النموذج المستخدم في هذه الدراسة لبيان أثر نظم المعلومات الإدارية على استراتيجية المنشأة في الشركات الصناعية الأردنية مرة أخرى بعد فترة من الزمن على نفس القطاع، أو العمل على تطوير النموذج بإدخال بعض المتغيرات الأخرى عليه وتطبيقه في قطاعات اقتصادية أخرى. 2. إجراء بعض الدراسات المقارنة حول أثر نظم المعلومات الإدارية على استراتيجية المنشأة على مستوى الإدارات الثلاث، التشغيلية والإدارية والاستراتيجية في الشركات الصناعية الأردنية . 3. إجراء دراسات ميدانية للتعرف على الاحتياجات الحقيقية من المعلومات وأنواع النظم لكل مستوى إداري للمساعدة في بناء نظم المعلومات الإدارية القادرة على تأمين الاحتياجات الفعلية للشركات الصناعية الأردنية. 4. تطوير نموذج دراسة لبيان أثر نظم المعلومات الإدارية على الأداء والتنافسية في الشركات الصناعية الأردنية.