ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية المدنية للحق الأدبي للمؤلف في التشريع الأردني: دراسة مقارنة

المؤلف الرئيسي: هارون، جمال حسني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبي، محمد يوسف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
التاريخ الهجري: 1432
الصفحات: 1 - 324
رقم MD: 573076
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات القانونية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

432

حفظ في:
المستخلص: تناول الباحث في هذه الأطروحة موضوع الحماية المدنية للحق الأدبي للمؤلف في التشريع الأردني وقارن موقف المشرع الأردني من التشريعات العربية بهذا الخصوص كلما كان الأمر يستلزم مثل هذه المقارنة. وبدأ الباحث البحث من خلال هذه الأطروحة بتمهيد تناول فيه أهمية الابتكار العلمي أو الأدبي أو الفني والذي هو مناط هذه الحماية، وأهمية توفير حماية خاصة للمبدعين الذين يساهمون في تطور ونمو وازدهار الحياة البشرية، من خلال اشباعهم للحاجات المعنوية للإنسان من خلال ابداعاتهم. كما بين من خلال هذا التمهيد تطور التشريعات الخاصة بحماية هؤلاء المبدعين وقد جاءت هذه الأطروحة في بابين أساسيين، تناول الباب الأول منهاماهية الحق الأدبي للمؤلف. حيث تعرض الباحث في الفصل الأول من هذا الباب إلى مفهوم الحق الأدبي للمؤلف، وبيَّن أن كافة التشريعات الوطنية والأجنبية والدولية ( الاتفاقيات) لحق المؤلف لم تضع تعريفاً محدداً لمفهوم هذا الحق. وعلى ضوء ذلك عرض الباحث أهم التعريفات الفقهية للحق الأدبي للمؤلف، وخلص إلى تعريف محدد لهذا الحق، وهو أن الحق الأدبي للمؤلف يقصد به " مجموعة من الامتيازات اللصيقة بشخص المبتكر، والتي يمنحها القانون له باعتبارها امتداداً لشخصيته ، ولا يجوز التصرف فيها، أو التنازل عنها، ولا تسقط بالتقادم، والتي يكون من شأنها نشر ابتكاره ونسبته إليه، وضمان حق تعديله أو سحبه ضمن شروط خاصة، وضمان حقه في حماية ابتكاره، والدفاع عنه كلما استلزم الأمر ذلك". وبعد ذلك عرض الباحث لكيفية نشوء هذا الحق ومضمونه ، حيث بين أن الحق الأدبي للمؤلف يسبق في وجوده الحق المالي للمؤلف، إلا أنه على الرغم من ذلك فإن هناك علاقة واتصالاً شديد الصلة بين كل من الحق الأدبي والحق المالي. وبين الباحث أن التشريعات العربية لحق المؤلف قد تباينت مواقفها من حيث معالجة هذا الحق من جهة التسمية التي تم إطلاقها على هذا الحق، وكذلك من جهة مضمون هذا الحق، وكذلك من جهة طريقة النص على هذا الحق. وبين الباحث أن المشرع الأردني لم يطلق تسمية محددة على هذا الحق، وعالج مظاهر هذا الحق في نص مادة واحدة، وذلك على خلاف بعض التشريعات التي أطلقت تسمية محددة على هذا الحق، وعالج مظاهره ضمن نصوص متفرقة وليس ضمن مادة واحدة. وبعد ذلك عالج الباحث مظاهر الحق الأدبي للمؤلف، قبل عرض المصنف على الجمهور، وبعد عرض المصنف على الجمهور، وبين خصائص هذا الحق.

وبعد ذلك تناول بالبحث والتحليل الطبيعة القانونية للحق الأدبي للمؤلف، وبين أن أمر تحديد الطبيعة القانونية لحقوق المؤلف بشكل عام سواء أكانت حقوق مالية أم حقوق أدبية، كان ولا يزال مدار خلاف قانوني واسع بين فقهاء القانون، حيث تعددت النظريات واختلفت الآراء والاتجاهات في تحديد هذه الطبيعة، وتناول بالبحث والتحليل هذه الآراء وبين أنه يتعين التفرقة هنا بين أمرين، الأول: مسألة وحدة أو ثنائية حق المؤلف، الثاني: مسألة طبيعة هذا الحق. وخلص الباحث إلى نتيجة مفادها أن أمر ثنائية حق المؤلف لا يكفي لحل المسألة، بحيث أن المؤلف يتمتع بحقين مستقلين عن بعضهما البعض هما الحق المالي والحق الأدبي. وإن هذه الحقوق تعتبر نوع من أنواع الملكية الفكرية، وأن هذه الملكية لا تعتبر من عداد الحقوق العينية، ولا من عداد الحقوق الشخصية، وإنما هي خليط مزدوج بين هذه وتلك تأخذ من كلا الحقين معا لتتمتع بهذه الخاصية المزدوجة. وبعد ذلك وضمن الفصل الثاني من الباب الأول من هذه الأطروحة بين الباحث نطاق حماية الحق الأدبي للمؤلف، حيث عالج النطاق الشخصي للحماية، وبين من هو المؤلف الذي يحميه القانون، كما بينّ حالات أو صور التأليف، كما بين النطاق الموضوعي للحماية، من حيث تحديد مفهوم المصنف، وشروط تمتع المصنف بالحماية، وبينا الشروط المستوجبة للحماية. وخلص إلى نتيجة مفادها أن عنصر الابتكار في المصنفات هو العنصر المعتبر لغايات تمتع المصنف بالحماية، وهو الذي ينشئ للشخص حقا يستحق الحماية. وأنه على الرغم من أن المشرع الأردني لم يبين المقصود بالابتكار فإن الابتكارية وفقا لأحكام حق المؤلف تعد معياراً شخصيا ، حيث ينظر إليها باعتبارها تعبر عن شخصية المبدع ( المؤلف) وكذلك تمييزه عن غيره وتفرده. بعد ذلك بين المصنفات المشمولة بالحماية، والمصنفات المستبعدة كليا أو جزئياً من الحماية، والمصنفات التي تكون حمايتها موضوع نزاع. بعد ذلك عالج موضوع النطاق المكاني للحماية، من حيث بيان المبادئ الشائعة بخصوص حماية المصنفات الأجنبية، ، وبين موقف قانون حماية حق المؤلف الأردني من حماية هذه المصنفات الأجنبية. أما الباب الثاني من هذه الأطروحة فقد خصصه الباحث لحماية الحق الأدبي للمؤلف، حيث بين من خلال الفصل الأول من هذا الباب مصادر ووسائل حماية الحق الأدبي للمؤلف. حيث بين أن الحق الأدبي يستمد حمايته من عدة مصادر منها القوانين والأنظمة الوطنية، والاتفاقيات الدولية. وإن أهم هذه القوانين والأنظمة الوطنية، هو القانون الخاص بحماية حق المؤلف الأردني رقم 22 لسنة 1992 وتعديلاته.

كما بين أهم القوانين والأنظمة التي لها صلة بحق المؤلف. بعد ذلك تناول المؤسسات الدولية الخاصة بحماية حق المؤلف مثل اتحاد بيرن والمنظمة العالمية للملكية الفكرية ( اللويبو)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو) ، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الالكسو)، والاتفاقية العربية لحماية حقوق المؤلف، وقانون تونس النموذجي. ثم بين الهيئات الخاصة القائمة على حماية حقوق المؤلفين دوليا. بعد ذلك تناول بشيء من التفصيل المؤسسات الوطنية لحماية حقوق المؤلف، وقد قام بالتركيز على المؤسسة الأردنية التي أوجدها قانون حماية حق المؤلف الأردني وهي مكتب حماية حق المؤلف الأردني. بعد ذلك تناول موضوع وسائل الحماية الخاصة، وركزنا اهتمامنا على عملية الإيداع القانوني للمصنفات حيث بينا معنى الإيداع وأهميته، وأكد على أن عدم الإيداع لا يمنع سماع دعوى الحماية ، ولا ينفي حق المؤلف المقرر قانوناً، ثم بين نطاق عملية الإيداع، وإجراءات هذا الإيداع، وعدد النسخ، ومراكز الإيداع، والمصنفات المشمولة والمصنفات المستثناة من الإيداع والأشخاص المكلفون بالإيداع. أما الفصل الثاني من هذا الباب فقد خصصه الباحث لبحث الحماية القضائية للحق الأدبي للمؤلف. حيث تناول أولاً الحماية الإجرائية، وبين أن الحماية الإجرائية تشكل وسيلة فعالة لمواجهة انتهاكات حق المؤلف لما تتميز به من السرعة والبساطة. وتناول بالبحث الجهة المختصة باتخاذ إجراءات الحماية، وخلص إلى نتيجة مفادها أن الجهة المختصة باتخاذ هذه الإجراءات هي قاضي الأمور المستعجلة لدى محكمة البداية المختصة، أو محكمة الموضوع

عناصر مشابهة