ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة مستوى التعليم بالحراك الاجتماعي لثلاثة أجيال متعاقبة في الأردن: دراسة حالة في مدينة إربد

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between Educational Level Of Social-Mobility To Three Successive Generations in Jordan ِAcase Study in Irbid ِAcase Study in Irbid ِAcase study in Irbid
المؤلف الرئيسي: عبدوني، كامل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عويدات، عبدالله احمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 204
رقم MD: 573684
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

300

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة مستوى التعليم بالحراك الاجتماعي لثلاثة أجيال متعاقبة ( منافسة ، ووارثة ) في مدينة إربد . وقد طرحت الدراسة الأسئلة التالية : 1. هل هناك فروق بين الأجيال الثلاثة المتعاقبة :( المنافسة ، والوارثة ) في مدينة إربد على مقياس الحراك الاجتماعي ؟ 2. هل يختلف الحراك الاجتماعي للأجيال الثلاثة المتعاقبة :( المنافسة ، والوارثة ) في مدينة إربد باختلاف المستوى التعليمي لهم ؟ 3. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الحراك الاجتماعي بين أفراد الجيل الواحد (في سن 35 سنة ، وآخر مرحلة عمرية لهم ) عند الأجيال الثلاثة : الأبناء ، والآباء ، والأجداد ( المنافسة ، والوارثة ) في مدينة إربد ؟ 4. ما علاقة التعليم ( كقيمة وظيفية ) بالمهنة والدخل والمكانة الاجتماعية لجيلي الأبناء والآباء: (المنافسة، والوارثة) في مدينة إربد ؟ 5. هل تختلف المشكلات التعليمية التي واجهها أفراد عينة الدراسة لجيلي الأبناء والآباء : ( المنافسة ، والوارثة ) في مدينة إربد باختلاف مستوى تعليمهم ؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع أفراد الأجيال الثلاثة المتعاقبة ( المنافسة ، والوارثة ) في مدينة إربد في العام 2002/ 2003م ، وقد بلغ عدد أفراد مجتمع الدراسة 3000 فرد من الذكور موزعين على عشائر مدينة إربد ، في حين تكونت عينة الدراسة من 300 فرد موزعين بالتساوي على الأجيال الثلاثـة المتعاقبــة :( المنافسة ، والوارثة ) . ولتحقيق هدف الدراسة ؛قام الباحث باستخدام أداة الدراسة ( المقابلات الشخصية ) المقننة وغير المقننة ، وقد ضم القسم الأول من الأداة بيانات شخصية عن أفراد عينة الدراسة للأجيال الثلاثة المتعاقبة :( المنافسة ، والوارثة ) ، وضم القسم الثاني بيانات عن رأي أفراد عينة الدراسة عن علاقة التعليم ( كقيمة وظيفية ) بالمهنة ، والدخل ، والمكانة الاجتماعية ، وضم القسم الثالث بيانات عن المشكلات التعليمية التي واجهها جيلا الأبناء والآباء :(المنافسة، والوارثة) . وللإجابة عن أسئلة الدراسة ، تم استخدام التكرارات والنسب المئوية ، وقيم الإحصائي كاي تربيع (2) ؛ لاستخراج الفروق بين نسبة استجابات أفراد عينة الدراسة للأجيال الثلاثة المتعاقبة : ( المنافسة ، والوارثة ) .

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0،05 ) بين نسبة استجابات الأجيال الثلاثة المتعاقبة : ( المنافسة ، والوارثة ) على مقياس الحراك الاجتماعي ، في حين لم تظهر فروق عند فئة الأجيال الثلاثة المتعاقبة ( الوارثة ) وحدها . 2 : توجد فروق في الحراك الاجتماعي ذات دلالة إحصائيـة عنـد مستـوى الدلالـة (α = 0،05) بين نسبة استجابات الأجيال الثلاثة المتعاقبة : ( المنافسة ، والوارثة ) الكلية في مدينة إربد ، باختلاف المستوى التعليمي لهم ، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية للمستوى التعليمي في مستوى الحـراك الاجتماعـي لجيـل الأبـاء ( المنافسة ) في سن 35 سنة وآخر مرحلة عمرية لهم ، ولجيـل الأجـداد ( المنافسة ، والوارثة ) في سن 35 سنة . 3 : يوجد حراك اجتماعي ضمن الجيل الواحد ذو دلالة إحصائية عنـــد مستــوى الدلالـــة (α = 0،05 ) بين نسبة استجابات أفراد الجيل الواحد للأجيال الثلاثة المتعاقبة : ( المنافسة ، والوارثة ) في سن 35 سنة وآخر مرحلة عمرية لهم . 4 : لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0،05) بين التعليم (كقيمة وظيفية) والمهنة والدخل والمكانة الاجتماعية لجيل الأبناء ( المنافسة ، والوارثة ) ، والمهنة والمكانة الاجتماعية لجيل الآباء ( المنافسة ، والوارثة ) ، في حين وجدت علاقة بين التعليم ( كقيمة وظيفية ) والدخل لجيل الآباء : ( المنافسة ، والوارثة ) . 5 : لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0،05 ) بين المستوى التعليمي والمشكلات التعليمية التي واجهها أفراد عينة الدراسة لجيلي الأبناء والآباء : ( المنافسة ، والوارثة ) في مدينة إربد . في ضوء هذه النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات البحثية منها : إجراء دراسة حول التعليم والحراك الاجتماعي في المدن الصناعية الجديدة في الأردن ، ودراسة التعليم والحراك الاجتماعي عند المرأة الأردنية ، ودراسات مقارنة عن أثر التعليم في الحراك الاجتماعي ضمن الإقليم الواحد ، ودراسات موسعة حول أثــر التعليــم ( كقيمة وظيفية ) وقيمة اجتماعية رمزية في الحراك الاجتماعي .