ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصراع القيمي لدى الشباب الجامعي في الأردن في ضوء التغيرات العالمية المعاصرة ، وتصوراتهم لدرجة إسهام البيئة الجامعية فيه

العنوان بلغة أخرى: The Value Conflict Among University Youth in Jordan in the Light of the Contemporary Global Changes, and Their Perceptions of the Degree of University Environment Contribution to This Conflict
المؤلف الرئيسي: الزيود، ماجد محمد مقبل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عويدات، عبدالله احمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 258
رقم MD: 574254
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

648

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة الصراع القيمي لدى الشبـاب الجامعـي فـي الأردن فـي ضـوء التغيـرات العالميـة المعاصـرة، والكشـف عن تصوراتهـم لدرجـة إسهـام البيئـة الجامعيـة في الصراع القيمي لديهم، من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. ما درجة الصراع القيمي لدى الشباب الجامعي في الأردن في ضوء التغيرات العالمية المعاصرة في المجالات: الاجتماعي، الثقافي الفكري، الاقتصادي، والسياسي؟ 2. هل تختلف درجة الصراع القيمي لدى الشباب الجامعي في الأردن في ضوء التغيرات العالمية المعاصرة في المجالات الأربعة باختلاف كل من: التخصص، الجنس، مكان الإقامة، والجامعة؟ 3. ما تصورات الشباب الجامعي في الأردن لدرجة إسهام البيئة الجامعية في الصراع القيمي في المجالات: الاجتماعي، الثقافي الفكري، الاقتصادي، والسياسي؟ 4. هل تختلف تصورات الشباب الجامعي في الأردن لدرجة إسهام البيئة الجامعية في الصراع القيمي باختلاف كل من: التخصص، الجنس، مكان الإقامة، والجامعة؟ 5. هل هناك علاقة ارتباطية بين درجة الصراع القيمي لدى الشباب الجامعي في الأردن في ضوء التغيرات العالمية المعاصرة، ودرجة إسهام البيئة الجامعية في الصراع القيمي لديهم؟ ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم أداة للدراسة؛ بهدف جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة. تألفت من (64) فقرة، وتتكون هذه الأداة من جزأين: الجزء الأول: لقياس درجة الصراع القيمي لدى الشباب الجامعي في الأردن في ضوء التغيرات العالمية المعاصرة، وتكون من (32) فقرة، ضمن أربعة مجالات، هي: الاجتماعي، الثقافي الفكري، الاقتصادي، والسياسي. وقد مثل كل مجال بثمان فقرات. الجزء الثاني: لقياس تصورات الشباب الجامعي في الأردن لدرجة إسهام البيئة الجامعية في الصراع القيمي لديهم، وتكون من (32) فقرة، ضمن نفس المجالات الواردة في الجزء الأول، ومثل كل مجال ثمان فقرات.

وللتحقق من صدق الأداة بجزأيها، تم عرضها على لجنة من المحكمين ( عشرة محكمين) من ذوي الخبرة والاختصاص للتثبت من صدق الفقرات، وسلامتها اللغوية، وانتمائها للمجالات، وبذا تمّ التأكد من صدق المحتوى بعد الأخذ باقتراحات لجنة التحكيم من حيث الحذف والإضافة والتعديل، كما حسبت معاملات الارتباط بين درجات أفراد عينة الثبات على كل فقرة ودرجاتهم على المجال الذي تندرج فيه كل فقرة، ولجزئي الأداة، ووجد أنها ـ جميعها ـ ذات دلالة إحصائية. وللتحقق من ثبات الأداة بجزأيها، قام الباحث بتطبيقها على عينة مكونة من (88) طالباً وطالبة من خارج أفراد عينة الدراسة، وبلغ معامل الثبات وفقاً لمعادلة (Cronbach Alpha) للجزء الأول (0.93)، وللجزء الثاني (0.90). تكون مجتمع الدراسة من طلبة الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، ممن هم في مستوى السنة الأخيرة في مرحلة البكالوريوس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2003/2004 ، وقد بلغ عددهم (33981) طالباً وطالبة. وتكونت عينة الدراسة من (1699) طالباً وطالبة ممن هم على مقاعد الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2003/2004، اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية وفق التوزيع المتناسب، مثلت 5% من مجتمع الدراسة، وتم توزيع (1750) استبانة، بلغ عدد العائد منها(1735) استبانة، واستثنيت (16) استبانة، لعدم تعبئتها بالشكل المطلوب، وبهذا أصبحت العينة القابلة للتحليل الإحصائي (1699) استبانة، تمثل ما نسبته (5 %) من مجتمع الدراسة الأصلي. استخدم الباحث الإحصاء الوصفي المتمثل بالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الرباعي، وقد كانت أبرز نتائج الدراسة على النحو الآتي: 1. وجود صراع قيمي، وبدرجة عالية، لدى الشباب الجامعي في الأردن في مجالات الدراسة الأربعة، إلا أنها تفاوتت في المتوسطات الحسابية فيما بينها، فقد بلغ متوسط المجال الاجتماعي (3.79)، والثقافي الفكري (3.81)، والاقتصادي، (3.69)، والسياسي (3.72)، وبذلك فقد بلغت درجة الصراع القيمي الكلي في مجالات الدراسة الأربعة درجة عالية، بلغ متوسطـها الحسابي (3.75). 2. ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مجالات الصراع القيمي الكلي لكل من: متغير الكلية ولصالح طلبة الكليات الإنسانية، والجنس ولصالح الذكور، ومكان الإقامة ولصالح طلبة المدن، والجامعة ولصالح طلبة الجامعات الرسمية. 3. كانت تصورات الشباب الجامعي في الأردن لدرجة إسهام البيئة الجامعية في الصراع القيمي لديهم، وحسب مجالات الدراسة على النحو الآتي: ـ المجال الاجتماعي، وكانت بدرجة متوسطة، بلغ متوسطها الحسابي (3.20). ـ المجال الثقافي الفكري، وكانت بدرجة عالية، بلغ متوسطها الحسابي (3.69). ـ المجال الاقتصادي، وكانت بدرجة متوسطة، بلغ متوسطها الحسابي (3.10). ـ المجال السياسـي، وكانت بدرجة متوسطة، بلغ متوسطها الحسابي (3.13).

وقد بلغت الدرجة الكلية لإسهام البيئة الجامعية في الصراع القيمي، حسب تصورات أفراد عينة الدراسة، درجة متوسطة، بلغ متوسطها الحسابي (3.28). 4. ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مجالات الإسهام الكلي للبيئة الجامعية في الصراع القيمي، حسب تصورات أفراد عينة الدراسة، لكل من: متغير الكلية ولصالح طلبة الكليات العلمية، والجنس ولصالح الذكور، ومكان الإقامة ولصالح طلبة المدن، والجامعة ولصالح طلبة الجامعات الرسمية. 5. وجود علاقة ارتباطية بين درجة الصراع القيمي لدى الشباب الجامعي في الأردن، ودرجة إسهام البيئة الجامعية في الصراع القيمي لديهم بمعامل ارتباط قدره (0.63). وفي ضوء هذه النتائج، فقد أوصى الباحث بالتوصيات الآتية: 1. إجراء دراسة حول الأسباب والمصادر الأخرى للصراع القيمي لدى الشباب الجامعي الأردني، سيما وأن الدراسة الحالية كشفت عن أن إسهام البيئة الجامعية يفسر (40%) من التباين في الصراع القيمي؛ مما يعني أن ثمة أسباب ومصادر أخرى للصراع القيمي تتعلق بمؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى. 2. ضرورة إجراء دراسة حول البيئة الجامعية، بكافة عناصرها، ودورها التربوي والقيمي لدى الشباب الجامعي في الأردن، من وجهة نظر الأساتذة، والطلبة مثلاً. إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المشابهة لهذه الدراسة، وفقاً لمتغيرات جديدة لم تتعرض لها الدراسة الحالية، كالسنة الدراسية للطالب، الخلفية الاجتماعية، مستوى الدخل الاقتصادي، الدين...الخ.