ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التباين المكاني للرواسب الفيضية السطحية وعلاقتها بنمط توزع المجتمعات النباتية بقاع - منخفض - الخور في قطاع طوقة بمحمية حرة الحرة المملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الصالح، عبدالله بن عبدالمحسن بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: س 36, ع 138
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: يوليو / رجب
الصفحات: 211 - 246
DOI: 10.34120/0382-036-138-005
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 58137
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إل إبراز الاختلافات المكانية لخصائص الرواسب الفيضية السطحية وعلاقتها بنمط توزع المجتمعات النباتية في منطقة قاع الخور بقطاع طوقة في محمية حرة الحرة. اعتمدت هذه الدراسة على العمل الحقلي والتحليل المعملي والإحصائي. واستخدمت طريقة القطاعات في تحديد البيئات قيد الدراسة، حيث تم جمع ٣٢ ‏عينة من الرواسب الفيضية من بيئات مختلفة بدءاً من أسفل القاع إلى الأعلى، وتم تحليل الخصائص التالية: ‏القوام، المحتوى الرطوبي، التوصيل الكهربائي، الحموضة، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، المادة العضوية، الماغنسيوم، النيتروجين. ‏بينت نتائج التحليل المعملي والإحصائي أن هناك تبايناً في خصائص الإرسابات الفيضية السطحية قيد الدراسة بين البيئات التي تم حصرها ودراستها، وكذلك بالنسبة للمجتمعات النباتية. كما وضحت نتائج التحليل العاملي أن كلاً من الأملاح والحموضة من أكثر الخصائص التي أسهمت في تأثيرها على خصائص الرواسب الفيضية السطحية في المنطقة. وأخيراً أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التفصيلية، خاصة في مجال الاستزراع للنباتات الرعوية والاستفادة منها.

The aim of this study is to delineate the spatial dimension of the deposits alluvial and its relationship to the distribution of plant communities of Qa Al-Khur of Tugah area in Harrat Al-Harrah preserve and to identify the plant the study area. The Transect Method is employed to determine the environments under study based on field work as well as laboratory and statistical analysis. Thirty-two soil samples were collected from different depths. The features of the deposits alluvial investigated in this study include: texture, moisture content, conductivity, PH, sodium, potassium, calcium, organic matter, magnesium, and nitrogen. The analysis showed significant spatial variation among the foregoing features in the samples from all sites. For example, plant communities are distributed according to the properties of sediment surface. Further research on vegetation is recommended in the areas of farming and pasture.

ISSN: 0254-4288

عناصر مشابهة