ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الولاء التنظيمي للهيئة الإدارية والتدريسية بمدارس وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

العنوان بلغة أخرى: Organizational Commitment of the Administrative and Teaching Staff at the Schools of the Ministry of Education- Sultanate of Oman
المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: عطاري، عارف توفيق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: 94175 90566 161456 296619 اللواتي، طاهرة بنت عبدالخالق الحجري، سالم بن حمدان بن راشد الجمالي، فوزية بنت عبدالباقي الكندي، ناصر بن صالح كاظم، علي مهدي (94175 90566 161456 296619 م. مشارك م. مشارك م. مشارك م. مشارك م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 18, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: يوليو / جمادى الاخرة
الصفحات: 12 - 82
ISSN: 1319-9293
رقم MD: 58524
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

157

حفظ في:
المستخلص: أجريت هده الدراسة بهدف تحديد درجة الولاء التنظيمي لدى الهيئات الإدارية والتدريسية بسلطنة عمان تجاه المدرسة، والعمل التعليمي، ومهنة التعليم، وزملاء العمل. كما هدفت الدراسة إلى تحديد مدى ارتباط الولاء التنظيمي ببعض المتغيرات الشخصية والتنظيمية.. تألف مجتمع الدراسة من فئتين هما الهيئة التعليمية التي شملت جميع المعلمين في المدارس الحكومية بالسلطنة، والذين بلغ عددهم ٢٦٠٢٦ معلما في عام ٢٠٠٤/٢٠٠٣، والهيئة الإدارية في تلك المدارس والتي بلغ عدد أفرادها في العام نفسه ٣٢١٤ فردا. وقد شارك في الدراسة ١٢٩٢ معلما يمثلون 5% تقريبا من أفراد مجتمع الدراسة من المعلمين، و523 إداريا يمثلون 16% تقريبا من أفراد مجتمع الدراسة من الإداريين. تمثلت أدوات الدراسة في استبانة من نوع مقياس ليكرت مكونة من ٣٢ فقرة موزعة على أربعة محاور وهي: محور الولاء تحو المدرسة، محور الولاء نحو العمل، محور الولاء نحو المهنة، ومحور الولاء نحو الزملاء. أما الأداة الثانية فهي مقابلة مع ٧٣ من المعلمين و٣٢ من الإداريين لتوفير بيانات إضافية تساعد على تفسير البيانات التي توفرها الاستبانة. تم التأكد من الصدق الظاهري للاستبانة عن طريق المحكمين، وتم التأكد من ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ. وقد أظهرت النتائج معدل ولاء مرتفع (4.002). وجاء في المرتبة الأولى الولاء نحو المدرسة، يليه الولاء نحو الزملاء، ثم الولاء نحو العمل، وأخيرا الولاء للمهنة. أما من حيث المتغيرات فبينت النتائج تأثر الإجابات بالنوع لصالح الإناث، وتأثرها بالمستوى التعليمي لصالح حملة الدبلوم فما دون. كما أظهرت النتائج ارتباط الولاء بعدد سنوات الخبرة، فكلما ازدادت عدد سنوات الخبرة ارتفع الولاء. كما وجدت فروق دالة إحصائيا بين المعلمين والإداريين لصالح الإداريين. أما من حيث التخصص فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتخصص لصالح تخصص التربية الإسلامية واللغة العربية والأنشطة (المهارات، والرياضة المدرسية، والفنون التشكيلية، والموسيقى). تبين كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاستجابات تبعا للنظام التعليمي لصالح المشاركين من مدارس التعليم العام وكذلك العاملين في التعليم الأساسي مقابل المشاركين من مدارس التعليم المشتركة (أساسي وعام). وتأثرت النتائج أيضا بالدرجة المالية للمشاركين، فقد ظهرت فروق دالة إحصائيا لصالح العاملين بالدرجة الثانية والأولى من الحلقة الثانية مقابل المشاركين من الدرجة الثالثة والرابعة من الحلقة الثانية، وكذلك مقابل العاملين من الدرجة الخامسة والسادسة من الحلقة الأولى. وأظهرت النتائج كذلك أنه باستثناء الولاء نحو المهنة فقد كانت هناك فروق دالة إحصائيا تعزى لمكان العمل والسكن لصالح من يعملون في مناطق سكنهم. ولم يكن لمتغيري المنطقة وعدد الحصص (العبء التدريسي) تأثير على النتائج؛ إذ تم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين تعزى للمنطقة أو لعدد الحصص. وانتهت الدراسة بمقترحات وتوصيات.

This study was conducted to determine the degree of organi¬zational commitment of the administrative and teaching staff at the schools of the Ministry of Education- Sultanate of Oman towards school, teaching work, teaching profession, and colleagues at work. The study also aimed at determining whether or not organizational commitment was affected by demographic and organizational variables. The population of the study consisted of all the 26026 teachers and 3214 administrators at the schools of the Ministry of Education in Oman in 2003/2004. The sample comprised 1292 teachers representing 5% of the teaching staff and 523 administrators representing 16% of the administrative staff approximately. Two research instruments were employed: a Likert- type questionnaire, and interview with 73 teachers and 32 administrators. The results showed a high degree of organizational commitment (4.002). Commitment towards school came first, followed by commitment towards colleagues then work and lastly towards the teaching profession. The responses were influenced by participants’ gender, qualification, teaching experience, position, specialization, school system, payment, and place of residence. Teaching load and province did not bring about statistically significant differences. The study concluded with conclusions and recommendations.

ISSN: 1319-9293
البحث عن مساعدة: 508792 699168 770731 733271 652716 777535