ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضغوط النفسية والعلاقات الاجتماعية لدى المراهقين في المدارس الخاصة المختلطة وغير المختلطة في محافظة العاصمة وتطوير برنامج للتعامل مع الضغوط النفسية وتنمية العلاقات الاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: Stress and Social Relationships Among Adolescents in Private Coeducational and Single-Sex Schools in the Governorate of Amman, and A Proposed Program that Deals with Stress and Enhances Social Relationships.
المؤلف الرئيسي: العتيبي، نسرين عارف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ملكوش، رياض محمد أمين , حمدي، محمد نزيه عبدالقادر (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 239
رقم MD: 586404
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

388

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الضغوط النفسية, والعلاقات الاجتماعية لدى المراهقين في المدارس الخاصة المختلطة, وغير المختلطة، وتطوير برنامج يساعد في تحسين قدرة المراهق على التعامل مع الضغوط، وتنمية العلاقات الاجتماعية, وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: 1. ما مستوى الضغوط النفسية التي يتعرض لها الطلبة المراهقون في المدارس الخاصة المختلطة, وغير المختلطة في محافظة العاصمة ؟ 2. ما مستوى العلاقات الاجتماعية لدى الطلبة المراهقين في المدارس الخاصة المختلطة, وغير المختلطة في محافظة العاصمة؟ 3. هل هناك فروق في مستوى الضغوط النفسية لدى الطلبة المراهقين في المدارس الخاصة في محافظة العاصمة, تعزى لاختلاف نمط التعليم( مختلط/ غير مختلط) والجنس؟. 4. هل هناك فروق في مستوى العلاقات الاجتماعية لدى الطلبة المراهقين في المدارس الخاصة, تعزى لاختلاف نمط التعليم(مختلط/ غير مختلط) والجنس؟ 5. ما البرنامج المقترح للتعامل مع الضغوط النفسية, وتنمية العلاقات الاجتماعية لدى الطلبة المراهقين في المدارس الخاصة, المختلطة وغير المختلطة في محافظة العاصمة؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية طبقية تكونت من (669) طالباً وطالبة, أي ما نسبته (5%) من مجتمع الدارسة، وقد تم تطوير أداتين للبحث, وهما: مقياس الضغوط النفسية للمراهقين, ومقياس العلاقات الاجتماعية لدى الطلبة المراهقين في المدارس الخاصة المختلطة, وغير المختلطة. كما تم التحقق من صدق الأداتين بعرضهما في صورتهما الأولية على (10) محكّمِين، وتم حساب ثبات الأداتين باستخدام إعادة الاختبار(Test-retest). وتم تطبيق أدوات الدراسة على العينة لاكتشاف الضغوط النفسية ودرجة العلاقات الاجتماعية لدى المراهقين وأظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة المراهقين يتعرضون لضغوط نفسية تختلف باختلاف مصادرها. أما بالنسبة للعلاقات الاجتماعية, فقد أظهرت النتائج وجود علاقات اجتماعية لدى الطلبة المراهقين في المدارس المعنية في الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية, تعزى لتفاعل نمط التعليم(مختلط/ غير مختلط), والجنس في معظم مجالات الدراسة، في كلا المقياسين. وأوصت الدراسة بتطبيق البرنامج الإرشادي التدريبي المقترح للتعامل مع الضغوط النفسية, وتنمية العلاقات الاجتماعية لدى الطلبة المراهقين.