ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلوك القيادي للإداريين الأكاديميين في الجامعات الأردنية وعلاقته بفاعلية الاتصال الإداري والمشاركة باتخاذ القرار مع أعضاء هيئة التدريس وتطوير برنامج تدريبي للسلوك القيادي

العنوان بلغة أخرى: Leadership Behavior of Academic Administrators at Jordanian Universities, and its relationship to the Effectiveness of Administrative Communication, participation in Decision Making with Faculty Staff Members, and Developing & Training Program for Leadership behavior.
المؤلف الرئيسي: محاسنة، حسن نايف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريفى، عباس عبد مهدى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 244
رقم MD: 586431
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

547

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة تعّرف إلى درجة ممارسة الإداريين الأكاديميين للسلوك القيادي في الجامعات الأردنية وعلاقتها بفاعلية الاتصال الإداري ودرجة المشاركة باتخاذ القرارات مع أعضاء هيئة التدريس، وتطوير برنامج تدريبي للسلوك القيادي. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية العامة للعام الددراسي (2005/2006)، بلغ عددهم 2942 عضو هيئة تدريس. اما عينة الدراسة فقد تكونت من 590 عضو هيئة تدريس يمثلون ما يقرب من (20%) من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. وتحقيقاً لاهداف الدراسة، استخدمت ثلاث ادوات: كانت الأولى استبانة وصف سلوك القائد (LBDQ) واستبانة فاعلية الاتصال الإداري، واستبانة المشاركة باتخاذ القرار. وتم التحقق من صدق الأدوات باعتماد صدق المحتوى، والتأكد من الثبات باستخدام معادلة كونباخ الفا، وأعادة الاختبار (test-re-test). ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون اظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: - ان درجة ممارسة الاداريين الاكاديميين للسلوك القيادي في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت متوسطة، وقد احتل مكون التمثيل الرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.88) وانحراف معياري (0.79)، جاء مُكون تولي الدور بالرتبة الاخيرة بمتوسط حسابي (3.25) وانخراف معياري (0.41). - ان درجة فاعلية الاتصال الاداري الذي يمارسه الاداريون الاكاديميون في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت متوسطة. - ان درجة مشاركة اعضاء هيئة التدريس باتخاذ القرار من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس كانت متوسطة. - هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين درجة ممارسة الاداريين الاكاديميين في الجامعات الأردنية للسلوك القيادي وبين درجة فاعلية الاتصال الاداري من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس عند مستوى الدلالة (0.01 ≥ α). - هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة الإداري الأكاديمي في الجامعات الأردنية العامة للسلوك القيادي ودرجة مشاركة أعضاء هيئة التدريس باتخاذ القرار - هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة فاعلية الاتصال الذي يمارسه الإداريون الأكاديميون في الجامعات الأردنية للسلوك القيادي ودرجة المشاركة في اتخاذ القرار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس عند مستوى الدلالة ( 0.05≥). هذا وقد تم بناء برنامج تدريبي مقترح لتطوير السلوك القيادي للإداريين الأكاديميين في الجامعات الأردنية في ضوء المُكونات الأساسية للسلوك القيادي واوصى الباحث بما يأتي: - ضرورة منح القادة الأكاديميين الإداريين مزيداً من الصلاحيات الإدارية، لتمكينهم من تعزيز نمط السلوك القيادي الديمقراطي. - أن تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع رؤساء الجامعات الأردنية العامة، بتنظيم برامج تدريبية فاعلة للقادة الإداريين الأكاديميين، لتنمية مهاراتهم الإدارية والقيادية. - عقد ورش تدريبية للقادة الإداريين الأكاديميين على استخدام وسائل الإتصال الحديثة وسبل تفعيلها في عملية الإتصال. - عقد دورات تدريبية للقادة الإداريين الأكاديميين لتدريبهم على مهارتي الإستماع - تطبيق البرنامج التدريبي للسلوك القيادي الذي تم بناؤه في هذه الدراسة في إعداد القادة الاداريين الأكاديميين في الجامعات الأردنية.