ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام خريطة الشكل (V) في تدريس مختبر الفيزياء في فهم المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Using the V-Shape in Teaching Physics Laboratory in Understanding the Physics Concepts and Scientific Processes Skills to AL - Hussein Bin Talal University Students in Jordan.
المؤلف الرئيسي: أبو تايه، خالد عاشق جزاع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبى، طلال بن عبدالله (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 209
رقم MD: 587079
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

189

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلي استقصاء أثر استخدام خريطة الشكل ( V ) في تدريس مختبر الفيزياء في فهم المفاهيم الفيزيائية و مهارات عمليات العلم لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن. وقد سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- هل يوجد فرق في فهم المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة كلية العلوم في جامعة الحسين بن طلال في موضوعات الفيزياء العامة العملية ( 2 ) يُعزى إلى طريقة العمل المخبري ( خريطة الشكل V ، والعمل المخبري الاعتيادي) ؟ 2- هل تختلف مهارات عمليات العلم لدى طلبة كلية العلوم في جامعة الحسين بن طلال باختلاف طريقة العمل المخبري في موضوعات الفيزياء العامة العملية ( 2 ) (خريطة الشكل V ، و العمل المخبري الاعتيادي)؟ وللإجابة عن سؤالي الدراسة واختبار فرضيتيها، تكونت عينة الدراسة من ثمانية وعشرين طالباً وطالبة في شعبتين بواقع أربعة عشر طالباً وطالبة في كل شعبة، اختيرت عشوائياً إحدى الشعبتين لتكون تجريبية والأخرى ضابطة، وقد تم اختيار العينية بصورة قصدية. واستخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات البحثية التالية : اختبار فهم المفاهيم الفيزيائية، واختبار مهارات عمليات العلم. وكان تصميم الدراسة شبه تجريبي، وتم استخدام تحليل التباين الأحادي المصاحب ( ANCOVA) للمقارنة بين المتوسطين البعديين بعد خصم تأثير العلامات القبلية. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام خريطة الشكل ( V ) على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار فهم المفاهيم الفيزيائية. 2- تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام خريطة الشكل ( V ) على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات عمليات العلم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني استخدام خريطة الشكل ( V ) في تنفيذ التجارب المخبرية وبتضمينها في الأدلة الخاصة بالتجارب المخبرية، وتدريب الطلبة و أعضاء هيئة التدريس ومشرفي المختبرات في المرحلة الجامعية عليها، وإجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية استخدام خريطة الشكل ( V ) في مختبرات العلوم المدرسية والجامعية.

عناصر مشابهة