ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجربة المرأة الأردنية في المراكز القيادية في وزارة التربية و التعليم : دراسة حالة

العنوان بلغة أخرى: The Experience of the Jordanian Woman in Leadership Positions in the Minstry of Education : Acase Study
المؤلف الرئيسي: الحسين، إيمان بشير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، خالد محمد أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 171
رقم MD: 597623
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية العلوم التربوية والنفسية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

265

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تجربة المرأة الأردنية في المراكز الإدارية القيادية في وزارة التربية والتعليم، باستخدام المنهج النوعي للبحث، وقد تكون أفراد الدراسة من (55) فرداً (27 امرأة قيادية، 7 رؤساء، 21 مرؤوسين) تم اختيارهن بالمعاينة الهادفة، واستخدمت الباحثة لجمع المعلومات أساليب المقابلة والملاحظة ومراجعة الوثائق الرسمية للتعرف إلى الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والسياسية للمرأة القيادية في وزارة التربية والتعليم في الأردن، وأثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في وصول المرأة إلى مراكز قيادية، والمعايير التي تم اختيار المرأة القيادية على أساسها لتبوّؤ مراكز قيادية في وزارة التربية والتعليم في الأردن، ودرجة تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في الوصول إلى المراكز القيادية، والمعوقات التي تواجه المرأة للوصول إلى المراكز القيادية وتواجهها في مركزها، كذلك التعرف إلى السمات القيادية والمهارات الإدارية التي تتميز بها المرأة القيادية ومستوى فاعليتها كقيادية في وزارة التربية والتعليم. وقد تم تحليل المعلومات حسب الفقرات والمفاهيم الواردة في الأسئلة، واستخدمت الباحثة النسب المئوية والتكرارات والأوساط الحسابية لوصف البيانات وترتيبها، كما تم إجراء مقارنات بين إجابات الفئات الثلاث. وخرجت الدراسة بنتائج أهمها : 1. إن الحالة الاجتماعية (متزوجة، غير متزوجة) لا تعتبر عائقا أمام وصول المرأة إلى مركز قيادي. 2. تنتمي المرأة القيادية لأسر مستواها الاقتصادي فوق المتوسط. 3. لا توجد علاقة بين المؤهل العلمي أو الخبرة أو الدورات التدريبية أو الشكل الخارجي وبين وصول المرأة إلى مركز قيادي. 4. تواجه المرأة الإدارية القيادية بعض المعوقات للوصول إلى المراكز القيادية أهمها: الصورة النمطية السلبية للمرأة في ذهن الرجل والمرأة، ومحدودية طموحها وعدم ثقتها بنفسها وبقدراتها، وعدم استمراريتها بالعمل، وتحيز المحسوبية (الواسطة) والعشائرية لصالح الرجل. 6. تتميز المرأة الإدارية القيادية في وزارة التربية والتعليم بسمات عديدة أهمها شخصيتها المتزنة وقدرتها على تحمل المسؤولية، دافعيتها للعمل عالية، حب الاطلاع على ما هو جديد، دقيقة في إعطاء المعلومات، عادلة، وملتزمة تتميز أيضا بمصداقية عالية ولكنها تفتقر للمرونة، وتفتقر للباقة، وغير صبورة، ولا تهتم إلا بالعمل، فوقية في التعامل مع الآخرين وثقتها بنفسها متوسطة. 7. تمتلك المرأة الإدارية القيادية في وزارة التربية والتعليم مهارات إدارية عديدة، فهي تدير الاجتماعات بكفاءة و تعمل بروح الفريق، و تتفاعل وتتعاون مع الجميع، وتتميز بالإبداع، و تنسق الجهود بالمؤسسة، إلا أنها تفتقر للمبادأة والتنبؤ، و لا تستطيع تحقيق التوازن بين العمل والعاملين، وتفتقر للقدرة على اتخاذ القرار.

8. لا توجد معايير واضحة وشفافة للتعيينات في المراكز القيادية. 9. دلت الدراسة أن فاعلية المرأة القيادية متوسطة، فلديها قدرة متوسطة على الإنجاز و قادرة على توضيح الأهداف، ولكنها لا توجه الموظفين و لا تقسم العمل بعدالة، ولا تشجع الأفكار الجديدة، وتقوم بالتحفيز معنويا فقط، وتوفر الرضا الوظيفي بدرجة متدنية أيضا. 10. كان للجنة تنمية دور المرأة القيادي التي أسست في وزارة التربية والتعليم، دور في وصول عدد كبير من النساء إلى مراكز قيادية دون أن يقضين فترة طويلة في العمل كغيرهم من الرجال أو النساء. وقد أسست تلك اللجنة استجابة للتوجهات العالمية. وقد أوصت الدراسة بتوصيات أهمها: التركيز على تغيير الصورة النمطية والمفاهيم السلبية الخاصة بالمرأة و أهمية مشاركة المرأة في صنع القرار وذلك من خلال المناهج الدراسية و وسائل الإعلام المختلفة والجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة، ونشر وتعميم الدراسات الخاصة بالمرأة وإبراز النماذج الناجحة في تولي المرأة لمراكز قيادية. كذلك أوصت الدراسة بتطوير المهارات الإدارية للقيادات التربوية، ووضع معايير وآليات واضحة ودقيقة للتعيينات في المراكز القيادية العليا، وبما يتناسب ونوع الوظيفة، بحيث تضمن تكافؤ الفرص للجميع. كما أوصت الباحثة باستمرارية الدعم ا لسياسي للمرأة وبإجراء أبحاث ودراسات لموضوع القيادة في وزارة التربية والتعليم تستهدف كلا الجنسين.

عناصر مشابهة