ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Applying Relevant Theories on why Investors Want Dividends : Evidence from Amman Stock Exchange Market

العنوان بلغة أخرى: تطبيق نظريات توزيع الأرباح للتعرف على أسباب رغبة حملة الأسهم فى الحصول على الأرباح : دلائل من سوق عمان المالى
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: القدومي، عبدالرحيم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 213 - 231
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 602565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدي تطابق ادعاءات بعض النظريات ذات العلاقة في تحديد أسباب رغبة حملة الأسهم في الحصول على التوزيعات النقدية في إطار ما يعنيه مصطلح الأرباح الموزعة. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم توزيع استبانة على حملة الأسهم المتواجدين في سوق عمان المالي وبعد تحليل هذه الاستبانة وفي ضوء اختبار فرضيات الدراسة اتضح للباحث وجود بعض النظريات الأكثر ملائمة في تحديد هذه الأسباب بالمقارنة مع نظريات أخري. إذ وجد أن زيادة التوزيعات النقدية من الأرباح تؤدي إلى تخفيض حالات عدم التأكد أو المخاطر الاستثمارية (Uncertainty) ، وتساهم في تمويل قيمة المصاريف المدفوعة على السلع الاستهلاكية (Clientele)، وتشكل مصدر معلومات أو مؤشرات عن أحداث مستقبلية خاصة في الشركات المصدرة للأسهم (Signalig). وفيما يتعلق الأمر في بقية النظريات، رفض حملة الأسهم بعض الادعاءات التي لا تنطبق عليهم بالرغم من انطباقها على حالات مساهمين في أسواق أخري. فرفض المبحوثون أن تقتصر أسباب شرائهم للأسهم على ارتفاع قيمة التوزيع (Relevancy) ونتائجها الإيجابية على قيمة الأسهم، ورفضوا الربط بين قيمة التوزيعات النقدية مع بعض أشكال الصراع الداخلي وتكلفه الوكالة (Agency). ورفضوا ادعاءات متعلقة برغبتهم في الحصول على الجزء الأكبر من النقد المتوفر لدي الإدارة في سبيل الحيلولة بينها وبين قدرتها على تنفيذ مشاريع غير مجدية اقتصاديا، الأمر الذي يخفض من شكوكهم في نزاهة الإدارة (Net Cash Flow) . فيما يتعلق بحملة الأسهم الذين لا يعتقدون أن زيادة الأرباح الموزعة هي الخيار الأفضل لزيادة ثروتهم وتعظيمها، يؤكد هؤلاء عدم وجود أي علاقة بين اختيارهم للأسهم وبين قيمة ما توزعه من أرباح نظرا لعدم تأثير قيمة هذه التوزيعات على قيمة الأسهم أو قيمة الشركة المصدرة لها. فهم يرون أن للأرباح الموزعة أدوارا أخري، فهي تشكل إشارات عن الأداء المستقبلي للشركة، وتستخدم من قبل الإدارة كوسيلة اتصال زهيد التكلفة، ومصدر معلومات هامة، وتعبر عن توفر الانسجام التام مع مقولة أن النقد المتوفر والمتاح أفضل لهم من النقد المتوقع الحصول عليه في المستقبل. نتيجة لذلك يفضل مثل هؤلاء شراء أسهم الشركات التي تتصف بالاستمرارية وعدم الذبذبة العالية في حجم الأرباح الموزعة، نظرا لما تمثله هذه التوزيعات من معاني ومفاهيم مختلفة. فهم يرون أن زيادتها تؤدي إلى تخفيض الأخطار النظامية وغير النظامية. بناء عليه، توصي هذه الدراسة ضرورة اهتمام مدراء الشركات عند رسم سياسات توزيع الأرباح في التعرف على رغبة حملة الأسهم وما تعنيه هذه التوزيعات لهم. فالبعض منهم قد يجد أن هذه التوزيعات تعبر عن مصادر تخفيض الأخطار أو تمويل استهلاك حملة الأسهم، أو معلومات أو إشارات عن مستقبل الشركة، أو أساليب دفاعية تساهم في إدارة الصراع الداخلي مع الإدارة العليا.

Taking in consideration the term usually refers to cash paid out of earnings, this paper develops in a new place a test of different theories related to why investors want dividend. By allowing stockholders at Amman Stock Exchange Market of Jordan to participate in answering a questionnaire, it becomes possible to determine theories applicable to stockholders ’ behavior, or others that are not applicable. It is found that cash dividends can be used to reduce uncertainty, a clientele effect, and as a tool of signaling. At the same time, investors refuse the theories of relevancy, free cash flow hypothesis, and specific tools of agency cost. Interestingly, this result is significant to high top management in deciding its dividends policy or maximizing stockholders interest. For those who belief in irrelevancy theory, dividend payout policy has no effect on the value of the firm, stockholders will not be better off if the firm increases its payments. The question is should the firm pay out a large percentage of its earnings now or small (or even zero)? Is with the same answer of no matter. When dividend regarded as signals, management can use it to convey their optimistic massages cheaply to allow for the changes in their policy provide information regarding the future prospects of the firm. In this case, shareholders consider the world irrelevant in terms of maximizing values but it is remain a valuable source of information. For those who like the firms that pay hard cash, there is something to say for cash in hand more valuable over the hope of future profits. Those firms should strive to maintain an uninterrupted record of dividend payments, or avoid its increases to the level that might have to be rescinded in the future. For shareholders who view cash dividends as a reliable predictor of the firm’s future prospects, its initiations or increases reveal information regarding changes in firms risk. Therefore, managers need to know how beta, unsystematic risk and dividend clienteles may explain more of the market reaction to its increases.

ISSN: 1110-5453

عناصر مشابهة