ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقاربة سوسيولوجية لأسباب الهجرة غير الشرعية في بلدان المغرب العربي

العنوان بلغة أخرى: Root Causes of Illegal Immigration Phenomenon in Arab Maghreb Countries from A Sociological Point of View
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: بوزيان، راضية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع82
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: يوليو
الصفحات: 133 - 165
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 605939
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

97

حفظ في:
المستخلص: تعد ظاهرة الهجرة غير المشروعة من الظواهر الأمنية التي تواجه الجزائر في العصر الحديث وقد زادت حدة هذه الظاهرة سواء من حيث ما تخلفه من مآسي أو من حيث تقدير الحجم الفعلي واستنزافها للطاقات الشابة في الدولة وقدرت منظمة العمل الدولية حجم الظاهرة على مستوى العالم بحوالي 180 مليون شخص ، وتشير إحصائيات القوات البحرية في الجزائر إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين قد تضاعف 5 مرات في خلال الثلاث سنوات الأخيرة وقد صنفت الدراسة المهاجرين إلى أربعة أنواع وهم الموقوفون الذين ارتكبوا أفعالاً يعاقب عليها القانون في الدول التي تسللوا إليها والموقوفون خلال عمليات تفتيش قامت بها المجموعات الأمنية حيث قامت بضبط المهاجرين الذين استطاعوا دخول البلاد بطريقة غير شرعية ، المرحلون الذين تم طردهم بعد القبض عليهم في بلدان أجنبية وأخيرا المهاجرون السريون الذين دخلوا البلاد الأجنبية بجوازات سفر منتهية الصلاحية أو مزورة ولقد أوضحت الدراسة خلاف مفهوم الهجرة من منظور كل دولة سواء الدول المستقبلة للمهاجرين أو الدول المصدرة لهم أو الدول التي تستخدم كمسارات لقوافل المهاجرين ، ونسعى من خلال هذا البحث إلى إلقاء الضوء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية ، التي لا يمكن الحديث عنها دون استحضار ما تخلفه من مآسي في صفوف شريحة هامة من الشباب الجزائري ، حيث أصبح من المألوف الحديث عن انتشال غرقى وموتى وضياع بين هذه الفئة التي تعتبر أهم ما يعتمد عليه المجتمع في تحقيق التنمية. حاولنا في هذه الدراسة الإجابة عن التساؤلات التالية : كيف يتعامل علم الاجتماع مع ظواهر مثل الهجرة غير الشرعية ؟ وما هو الدور المنتظر منه للتصدي لهذه الظاهرة ؟ هل إن الفقر وانعدام الاستقرار الاجتماعي والسياسي كأرضية لتأسيس التنمية ، عامل أساسي في تفشي الظاهرة ؟ ما هي الأسباب الحقيقية التي تقف وراء تفاقم الهجرة غير الشرعية ؟ وهل العوامل الاقتصادية تدفع الشباب إلى الهجرة.

Illegal immigration phenomenon which exacerbated in Algeria causing a host of negative repercussions is one of the recent security challenges. According to International Labor Organization's (ILO) statistics, there are an estimated 180 million illegal immigrants world wide, whereas Algerian Marine Forces statistics indicate that number of illegal immigrant has rocketed to five fold over the last three years. The study classifies illegal immigrants into four categories; namely, detainees who have committed offences punishable by law in the countries where they have illegally sneaked into; those seized during inspection operations carried out by security authorities; those who have been deported after being seized in the foreign country and lastly secret immigrants who have entered the country with fake or expired passports. Study shows the conflicting concept of immigration in recipient, exporting and transit countries, and throws spotlight on the illegal immigration phenomenon, which has taken a heavy toll of Algerian youth in a spate of tragedies, claiming their lives in drowning incidents or causing them to wander with shattered hopes. Study endeavors to seek answers for the following questions; How does sociology deal with illegal immigration problem? What role sociology should play in addressing this problem? Are poverty and instability the key causes of the phenomenon? What are the root causes behind the phenomenon? And finally, Are youths forced into illegal immigration due to economic factors.

ISSN: 1681-5297