ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجربة إدخال الحاسوب في رياض الاطفال بدولة الكويت : دراسة ميدانية حول آراء أولياء الامور والمعلمات والاطفال

العنوان بلغة أخرى: The Use of Computer in Kindergarten in the State of Kuwait : A Survey of Parent's, Teacher's, and Children's Opinions
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: نذر، فاطمة عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 22 , ع 87
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: يونيو
الصفحات: 13 - 48
DOI: 10.34120/0085-022-087-002
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 6061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

88

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال، وذلك من خلال التعرف على آراء أولياء الأمور والمعلمات نحو هذه التجربة في دولة الكويت، ومعرفة مكتسبات الطفل المعرفية والوجدانية والمهارتية باستخدام الحاسوب. وذلك بالاعتماد على أداتين: الأولى عبارة عن استمارة مقابلة الطفل للتعرف على استخدامه للحاسوب، واشتملت على (١١ بندا) وبلغ معامل الثبات (75.0). والأداة الثانية استبانة اشتملت على عبارات تقريرية بلغت (٢٠ عبارة). حيث اشتملت الاستبانة على ثلاث محاور؛ محور إيجابيات استخدام الحاسوب (١٠ عبارات)، ومحور سلبيات الحاسوب (٥ عبارات)، ومحور المقترحات (٥ عبارات)، وبلغ معامل الثبات (٨٣ ,٠). وتكونت عينة الدراسة من (١٨٠) طفلا و(١٨٠) من أولياء الأمور و(75) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الأطفال (من حيث الجنس) في التعرف على الحاسوب وملحقاته واستخدامه، واكتسابهم لبعض المهارات المعرفية والوجدانية والمهارتية. وأسفرت الدراسة على أن المعلمات أكثر إدراكاً لأهمية الحاسوب في رياض الأطفال، حيث يؤكدن على أهمية إيجابياته، وتقترحن وسائل وأساليب لتفعيل تجربة استخدام الحاسوب وتعميمها. أما بالنسبة لأولياء الأمور فإنهم يرون أن هناك العديد إيجابيات في استخدام الحاسوب في رياض الأطفال، ومنها مناسبة الحاسوب للمرحلة، المساهمة في تعلم وتعليم الأطفال المهارات المختلفة مثل المهارة اللغوية والحسابية وتنمية الحواس. في حين وجد بعض أولياء الأمور سلبيات في استخدام الحاسوب تعزى إلى الفروق الدالة إحصائياً على اتجاه أولياء الأمور دون المعلمات.

The purpose of this study is to evaluate the use of computer in Kuwaiti kindergarten classroom. It investigates parents’, teachers’, and children's opinions toward the use of computer. A 20-item questionnaire was developed for parents and teachers. A structured interview was used with children. Results indicate no significant differences exist related to gender as of their knowledge of computer use. Teachers were more aware of the importance of computer in kindergarten than parents.

ISSN: 1029-810X
البحث عن مساعدة: 789713

عناصر مشابهة