ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إطار نظرى لاستخدام أموال الزكاة فى تسهيل توفير التمويل الأصغر : نحو إستراتيجية لمكافحة الفقر فى السودان

العنوان بلغة أخرى: A Theoretical Framework for the Use of Zakah Funds Facilitating the Provision of Micro-Finance : Towards A Poverty Eradication Strategy in Sudan
المصدر: مجلة الجزيرة للعلوم الاقتصادية والاجتماعية
الناشر: جامعة الجزيرة - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البصري، محمد الأمين تاج الاصفياء حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 3 - 31
ISSN: 1858-6023
رقم MD: 606311
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الورقة إلى الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمفهوم التمويل الأصغر بحسبانه أحد أليات مكافحة الفقر ومدى مشروعية استخدام أموال الزكاة لتوفير التمويل الأصغر للفقراء والمساكين. ثم مضت للبحث عن المداخل والوسائل الأكثر استدامة التي يستطيع ديوان الزكاة في السودان من خلالها توفير التمويل الأصغر لهؤلاء الفقراء والمساكين في حال مشروعيته. اعتمد الباحث على مدخل الاستنباط والاستدلال ليخلص إلى أنه لا يجوز استثمار أموال الزكاة وفق الراجح من أقوال الفقهاء، وأن أشراط المجيزين لمثل ذلك الاستثمار تجعل من العسير على ديوان الزكاة في السودان أن يقوم باستثمار أموال الزكاة في مشاريع استثمارية أصالة عن نفسه أو إنابة عن أصحاب تلك الأموال من الفقراء والمساكين إلا بعد التحقق من تلبية الحاجة الماسة الفورية لأولئك الفقراء والمساكين، على أن يتم مثل ذلك الاستثمار بواسطة الفقراء والمساكين أنفسهم (أو ربما باسمهم مرحلياً) أملا ً في إغناء هؤلاء بالزكاة. وقد خلص البحث إلى مضامين عملية تتمثل في حاجة ديوان الزكاة في السودان إلى نقل عبء التمويل المباشر لمشروعات الفقراء والمساكين إلى المصارف والمؤسسات المالية الأخرى، على أن يقوم ديوان الزكاة بدور المسهل لتوفير مثل ذلك التمويل عن طريق تقديم الضمانات اللهجات الممولة ومعالجة حالات الإعسار-إن وجدت-خصماً على بند " مصرف الغارمين".

The objective of this paper is to answer to the questions relating to; the concept of micro-finance as a poverty eradication tool, the acceptability of the use of Zakah funds in providing micro-finance to the poor and needy from a Shariah perspective and the sustainable approaches and means whereby the Zakah Chamber could do so in the Sudan. The author adopted an inferential deductive approach to arrive at a conclusion that the majority juristic viewpoint would weigh against any investment of the Zakah funds by the Zakah Chamber. Any alternative juristic view concurring to such investment tends to make that conditional upon the investment being carried out by the poor and needy themselves and following the satisfaction of their immediate needs. The paper concludes with the practical implications that the Zakah Chamber should transfer the burden of financing the projects of the poor and needy to the banks and other financial institutions. And, that the Chamber should limit itself to the role of facilitator of such funding by providing the necessary guarantees called for by these financiers and bailing out those heavily indebted poor and needy, if any.

ISSN: 1858-6023
البحث عن مساعدة: 690579