ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التعليم والتغير القيمي لدى عينة من الشباب بمدينة تبوك

المصدر: الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: البلوى، جميلة حمود راشد (مؤلف)
المجلد/العدد: س15, ع82
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يوليو
الصفحات: 229 - 272
ISSN: 2356-9646
رقم MD: 606316
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى بيان مدي العلاقة بين التعليم والتغير القيمي لدي عينة من الشباب بمدينة تبوك. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد استبانة اشتملت على بعض الأمثال الشعبية والقيم الاجتماعية كقيمة العلم والطموح والصحة والتعاون والمشاركة ونصرة الحق والقيم الاقتصادية. وتألفت عينة الدراسة من 140 طالبا وطالبة من المرحلة الثانوية والجامعية بمدينة تبوك.واسفرت النتائج عن ان أكثر القيم تغيرا بالعلم القيم الاجتماعية وان كثر المثال فيها تغيرا المثل القائل ان كبر ابنك خاويه. وجاءت القيم الاقتصادية في المرتبة الثانية بينما احتلت قيم الطموح المرتبة الثالثة. وجاءت نصرة الحق في المرتبة الرابعة كما احتلت القيم الصحية المرتبة الخامسة بينما جاءت قيم التعاون والمشاركة في المرتبة السادسة وأخيرا جاءت القيم العلمية. ولايوجد فرق دال إحصائيا بين استجابات أفراد العينة حول متغير النوع. ويوجد فرق دال إحصائيا بين استجابات أفراد العينة حول متغير المرحلة الدراسية في اتجاه المرحلة الجامعية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام والتركيز على القيم العلمية والفكرية، بالإضافة إلى العمل على عقد دورات تدريبة للشباب على تعليم القيم باستخدام الأساليب والتقانات الحديثة. واستغلال الأنشطة الطلابية استغلالا حسنا في تعليم القيم مثل الرحلات والفنون المسرحية وغيرها. وان يتوافر قدر مناسب من التناغم بين المؤسسات الرسمية وغير الرسمية تعمل على تعليم القيم لأفراد المجتمع.كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

The present study aimed at showing the relationship between the education and the change in values of a sample of youth in Tabuk city. The study used the descriptive analytical method. The tools of the study represented in the preparation of a questionnaire that included some popular proverbs and social values such as the value of science, ambition, health, cooperation, participation and the promotion of economic rights and values. The study sample consisted of 140 male and female students from the secondary and university stage in Tabuk. The results showed that the most important values were changed are the social values, and the most changeable proverbs "When your son grows up, treat him as a brother". The economic values came in the second place, while the values of the ambition came in the third place. The victory of the right came in the fourth place and the health values came in the fifth place, while the values of the cooperation and the participation came in the sixth. Finally, the scientific values came. There is no statistically significant difference between sample member's responses to the gender variable. There is a statistically significant difference between sample member's responses to the variable of the academic stage in the direction of the university stage. The study recommended the need to focus on the scientific and the intellectual values, in addition to working on training courses for young people to teach values using modern methods and technologies, and the well exploitation of student activities in the teaching of values such as the trips and arts performance and others, and that there is an appropriate quantity of harmony between the formal and the informal institutions that teach values to the members of the society.This abstract created by Dar Almandumah Inc. 2018

ISSN: 2356-9646