ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الميزتين النسبية والتفاضلية على أداء البنوك التجارية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Comparative and Differential Advantages on the Performance of the Jordanian Commercial Banks
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جمعة، خالد كامل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبي، خالد محمد بشير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 699 - 721
DOI: 10.12816/0025745
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 607475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الميزة النسبية والتفاضلية للبنوك الأردنية وأثرهما على ربحية وسيولة هذه البنوك. حيث قسم الباحث منتجات البنوك إلى نوعين، منتجات مالية ومنتجات استثمارية . وشملت الدراسة 13 بنكا، خلال الفترة ما بين 2001-2010، استخدم الباحث فيها أسلوب تحليل الانحدار المشترك. وخلصت الدراسة إلى وجود اختلافات كبيرة في الميزة النسبية بين البنوك ، كما شهدت المنتجات الاستثمارية تزايدا مستمرا، وأوصت الدراسة بعمل البنوك على زيادة ربحيتها عن طريق السيطرة على تكاليفها التشغيلية، و التركيز على المنتجات الاستثمارية بشكل أكبر وذلك للتخلص من المخاطر الائتمانية بشكل عام، ولتحقيق ميزة التنويع في مصادر الدخل.

This study aimed to identify the comparative and differential advantages of the Jordanian commercial banks and their impact on the profitability and liquidity of these banks. The researcher divided the banks products into two types; Financial and Investment. The study involved 13 banks in the period of 2001-2010 in which the researcher used Pooled Data Regression. The study indicated that there are significant differences in the Comparative Advantage between banks, and the investment products have been increased over time .The study recommended that it's important for the banks to increase their profits by controlling their operational costs, it also recommended that it is important for the banks to focus on the investment products in order to diversify their sources of income.

ISSN: 1815-8633
البحث عن مساعدة: 789928 725141