ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Audit Fees and Agency Costs : An Empirical Examination of Companies Listed on the Amman Stock Exchange

العنوان بلغة أخرى: أتعاب التدقيق وتكاليف الوكالة : دراسة ميدانية على الشركات المدرجة في بورصة عمان
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: سويدان، ميشيل سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ملحم، سبيكة (م. مشارك), عبد، سوزان رسمي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 215 - 226
DOI: 10.35516/0338-011-001-008
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 607508
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفائض في التدفقات النقدية | FCF | أتعاب التدقيق | Audit Fees | مستوى فرص النمو | Amman Stock Exchange | بورصة عمان | Jordan | تكاليف الوكالة | Agency Cost
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The objective of this study is to empirically investigate the impact of agency costs of free cash flow (FCF) on audit fees and to examine the impact of growth level on the FCF and audit fees association. Data were collected from the financial statements of the manufacturing and services companies listed on the Amman Stock Exchange (ASE) for the year 2011. Out of a total of 124 companies listed on ASE, data of 110 companies were obtained. Of the sample, 44.5% whilst 55.5% of firms belonged to the service and manufacturing sectors, respectively. The results showed that there was no significant relationship between agency costs of FCF and audit fees, while the results documented a significant positive relationship between audit fees and both the corporate size and size of audit firm. Moreover, results revealed that firms’ growth level had no impact on the audit fees and FCF relationship.

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في تأثير تكاليف الوكالة الناتجة من الفائض في التدفقات النقدية على أتعاب التدقيق, وكما تفحص هذه الدراسة تأثير مستوى فرص النمو وتطور الشركة على هذه العلاقة أيضا. لتحقيق هذه الأهداف فقد تم جمع البيانات من القوائم المالية لشركات العينة والتي تكونت من 110 شركة من الشركات الصناعية والشركات الخدمية المدرجة في بورصة عمان لعام 2011. وتم تحليل هذه البيانات بوساطة استخدام تحليل الإنحدار المتعدد. أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أتعاب التدقيق وتكاليف الوكالة الناتجة من الفائض في التدفقات النقدية، وكما بينت النتائج وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين أتعاب التدقيق من جهة وكل من حجم الشركة موضع التدقيق وحجم مكتب التدقيق من جهة أخرى، بالإضافة لعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أتعاب التدقيق والمتغيرات الآتية: الدين والأرباح الموزعة والسيولة السريعة والعائد على الإستثمار ونوع القطاع وعدد الشركات التابعة وعدد الفروع لشركة التدقيق. وأخيرا أظهرت النتائج عدم وجود تأثير لكلا فرص النمو المرتفع والمنخفض على العلاقة بين أتعاب التدقيق وتكاليف الوكالة الناتجة من الفائض في التدفقات النقدية وذلك بسبب عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أتعاب التدقيق وتكاليف الوكالة الناتجة من الفائض في التدفقات النقدية سواء كان ذلك للشركات ذات مستوى فرص النمو المرتفع أوالمنخفض.

ISSN: 1815-8633