ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد الاتصالي في التعليم عن بعد : دراسة تطبيقية على تجربة جامعة السودان المفتوحة بمنطقة نهر النيل التعليمية 2007 - 2008 م

المصدر: مجلة جامعة السودان المفتوحة
الناشر: جامعة السودان المفتوحة - إدارة البحوث والتخطيط والتنمية
المؤلف الرئيسي: عباس، هشام محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الصفحات: 57 - 94
ISSN: 1858-5280
رقم MD: 608588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: This paper studies the attempt to adapt Communication means to serve Distance Education, using Nahr An-Niel Educational Area, Open University of Sudan, as a case-study. The paper tries to demonstrate the extent to which the university employs means of communication in Distance Education, and the interaction between students and such services. The study, also, explained the precise concept of Distance Education, and demonstrated the extent to which self, personal and public communication are used for the benefit of Distance Education. The study had significant results. It was discovered that the sample investigated still used traditional ways in communicating with service sections in the Educational Area. On the other hand, it was clear that Open University of Sudan students were fully capable of participating in the process of Distance Education, and that a sizeable number of them visit Internet Cafes to avail them-selves of international web services. As regards radio broadcasting stations in the service of education to which students listen, that of Nahr al-Niel came first, Omdurman came second and Open University of Sudan last. Why that of Open University of Sudan came last was explained by the fact that southern districts of the Educational Area have easier access to Omdurman radio services. The telephone proved to be an important means of receiving educational news.

تعتبر هذه الدراسة من البحوث التي تعمل على تطويع الاتصال لخدمة التعليم عن بعد، بالتركيز على جامعة السودان المفتوحة، من خلال الأنشطة التعليمية بمنطقة نهر النيل التعليمية. تحاول الدراسة تبيان مدى استخدام الجامعة لوسائل الاتصال ومدى تفاعل الطلبة مع المادة التعليمية عبر القنوات الاتصالية المتعددة. توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة أبرزت أن أفراد العينة ما زالوا يستخدمون وسائل تقليدية في الاتصال بمناطق الخدمات التعليمية. كما أوضحت المفهوم الدقيق للتعليم عن بعد والنشاطات الاتصالية بجامعة السودان المفتوحة ومدى توظيف الاتصال الذاتي والشخصي والجماهيري لصالح التعليم عن بعد. وبينت الدراسة تمكن أفراد العينة في المشاركة في عملية التعليم عن بعد. وتوصلت إلى أن فئة مقدرة من طلبة جامعة السودان المفتوحة تلجأ إلى المنتديات ومقاهي الانترنت للدخول إلى شبكة المعلومات الدولية. أما من حيث الخدمة الإذاعية، فقد جاءت إذاعة ولاية نهر النيل في المرتبة الأولى من حيث المثالية لدى أفراد العينة، تلتها إذاعة أم درمان ثم إذاعة جامعة السودان المفتوحة، بينما مثل الهاتف وسيلة مهمة في تبادل الأخبار التعليمية.

ISSN: 1858-5280