ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير درجة الحرارة على النمو الخضري لبادرات نوعي نباتي العشرق Senna Italica Mill والسنا Senna Alexandrina Mill في المملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة جامعة السودان المفتوحة
الناشر: جامعة السودان المفتوحة - إدارة البحوث والتخطيط والتنمية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عبدالسلام محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التيسان، وفاء عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الصفحات: 95 - 126
ISSN: 1858-5280
رقم MD: 608590
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: لقد سجل نوعا نباتي العشرق (Senna italic Mill) والسنا (Senna alexandrina Mill) حضورًا ملحوظًا وانتشارًا واسعًا في منطقة جنوب الحجاز ذات المناخ الحار. ولم يسجل وجودهما في المناطق شديدة البرودة في منطقة جبال السروات بالمملكة العربية السعودية، رغم ما تتميز به المنطقة من معدلات للأمطار عالية تفوق كثيرًا معدلات الأمطار في مواطنهما البيئية في منطقة جنوب الحجاز. لقد اتضح من هذه الدراسة أن هذا التوزيع الجغرافي لهذين النوعين النباتيين يرتبط ارتباطًا وثيقًا باستجابة بادراتهما، في مرحلة نموها الخضري، لتأثير أنظمة دورات درجات الحرارة اليومية السائدة في المواطن البيئية في هذين الموقعين الجغرافيين. ينتمي النوعان النباتيان لمجموعة النباتات المحبة للحرارة، إذا استجابت بادراتهما عند نموها الخضري إيجابًا لتأثير أنظمة دورات درجات الحرارة العالية السائدة في موسم الأمطار في جنوب الحجاز، بينما استجابت بادراتهما سلبًا لتأثير أنظمة دورات درجات الحرارة الباردة السائدة في منطقة جبال السروات.

Senna italica Mill. (العشرق) and Senna alexandrina Mill. (السنا) are successful and notably abundant in the hot Southern Hejaz region, Saudi Arabia. But they are not recorded in the cold Al-Sarawat mountains, despite the fact that their annual rainfall greatly exceeds that of Southern Hejaz. This pattern of geographical distribution of these two species is related to the responses of their seedlings growth to the characteristics of the ambient daily cycles of temperature prevailing in their habitats within these regions. Their growing seedlings responded positively to the high temperatures of Southern Hejaz and negatively to the cold temperatures of Al-Sarawat region; thus they are thermophyllic plant species.

ISSN: 1858-5280