ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قصور الكفاءة اللغوية آثاره وأسبابه ومظاهره : دراسة لغوية تطبيقية على طلاب قسم اللغة العربية بكلية التربية - المهرة - اليمن

المصدر: مجلة دراسات حوض النيل
الناشر: جامعة النيلين - إدارة البحوث والتنمية والتطوير
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد الخليفة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحاوري، أمين عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع10
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 218 - 237
ISSN: 1858-621x
رقم MD: 608683
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

153

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث ظاهرة قصور الكفاءة اللغوية لدى الطلاب، وتكمن أهمية مناقشة هذا الموضوع نظرا للعلاقة القائمة بين اللغة والتفكير والتواصل، مما يعني أن القصور اللغوي إنما يمثل مظهرا من مظاهر غياب نمطية التفكير المنهجي والفلسفي السليم. إن لقصور الكفاءة اللغوية صورا شتي، ويمس نواحي حياتية كثيرة، إذ يؤدي إلى: انهيار قناعة المجتمع والمتعلمين بجدوى التعليم وغياب الأثر النفعي المباشر للتعليم، وغياب نمطية التفكير، فضلا عن الخسارة الاقتصادية التي تتكبدها الدولة نتيجة لذلك القصور. ويمكن إرجاع تقشي الظاهرة إلى مسببات عديدة منها: ضعف المستوى التعليمي في التعليمي العام، وضآلة الحصول من الألفاظ الفصحى، وبعد اللغة عن التمثيل الفعلي إن الحياة، وتنوع وسائل الخطاب التي تعتمد على الصورة عوضا عن اللغة. اعتمد الباحثان المنهج اللغوي الذي يصف الظاهرة من خلال التطبيق، وقد تبدى القصور اللغوي لدى الطلاب جليا في مظاهر عديدة، كافتقار الطالب إلى القدرة على التعبير السليم، وعجزه عن بناء الجملة بناء سليما، أو توظيف المفاهيم النحوية والبيانية، وعلاوة على ذلك الأخطاء الإملائية الفاحشة. يخلص البحث إلى بعض الوسائل التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهام في معالجة هذه الإشكالية ومنها تنميه الثروة اللفظية، والتدريب على التعبير الحر عن المواقف المختلفة، وعلى الدقة في استخدام المفاهيم وتوظيفها، والإكثار من الأنشطة التي تتطلب اللغة كتابة ونطقا.

The research tackles the phenomenon of the Studant 's indaequacy of the linguistic efficiency Taackling of such asubject is important because of the Relaionship between language ,thinking and communication. This means that the linguistic inadequacy is oneaspect of the absence of proper and stereotyped sysetmatic and philosophic thinking. Thelinguistic inadequacy has different aspects, and it affects sides of life. it causes adecline in the soiety and the leaner ' conviction in the usefulness of leaning, an absence of a direct utility of learning; an absence of stereotyped thinking and an economic loss to the country. There are many reasons for this phenomenon like the inadequacy of the teaching standart in school, the limited vocabulary of the pupils in standart Arabic, the inability of language to represent life in a realistic way, and the availability of picture means of communication. The researchers have used the liguistic method in describing the phenomemon practiclly. The inadequacy of the pupils revealed in their inability to express themselves well; to from correct sentences; to make use of information and grammatical concepts and to write without spelling mistakes. The research concludes with some soolutions to this problem. They include the improvement of the speaking vocabulary, the traninig of pupils on expressing themselves in different situations, and on the adequacy of using concepts, and the increasing of linguistic situations that require speaking and writing.

ISSN: 1858-621x

عناصر مشابهة