ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Hydrology and Surface Runoff Inventorying Monitoring and Mapping Using Remote Sensing Techniques : Gedaref Region, Eastern - Sudan

المصدر: مجلة دراسات حوض النيل
الناشر: جامعة النيلين - إدارة البحوث والتنمية والتطوير
المؤلف الرئيسي: Al Awad, Saeed Mosmar (Author)
المجلد/العدد: مج5, ع10
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 29 - 37
ISSN: 1858-621x
رقم MD: 608718
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: In data scarce areas where no quantitative measured hydrological data remote sensing techniques utilized for inventorying, monitoring and mapping the surface runoff. The paper emphasis on investigation of the multi - temporal land multi - evolutional to detect the increases in the surface runoff. Surface runoff studies based on drainage morphology (drainage density). Not all factors that effected surface runoff studies, but mainly land use / land cover changes. If satellite landsat data combined with sample field measurement will be more positive for water and optimum use.

في المناطق التي لا تتوفر بها وسائل القياس لتوفير بيانات المياه السطحية يمكن استخدام وسائل الاستشعار من البعد في إنشاء خرائط المجاري المائية وجرد وحصر وتقييم الموارد المتاحة. تهدف الورقة للتحري والتقصي عن مدى ملاءمة بيانات الاستشعار من البعد (بيانات الماسح الأرضي الأمريكية -اللاقط متعدد الأطياف والراسم الموضوعي) في التخلل المكاني والوعي والزمني لاكتشاف الزيادة في الجريان السطحي. اعتمدت الدراسة على درجة كثافة المجاري المائية السطحية. استخدم في الدراسة التغيرات في استخدام الأرض / الغطا الأرضي كأحد العوامل المؤثرة في آلية دورة المياه من بين العوامل التي تتحكم في الجريان السطحي. باستخدام وسائل الاستشعار عن بعد وإجراء قياسات لعينات من المجاري المائية في الحقل من الممكن تحديد كمية المياه المتوفرة في المنطقة.

ISSN: 1858-621x