ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البرامج الفضائية المفضلة لدى عينة من الاطفال بدولة الكويت وعلاقتها بالتفكير الخلقي

العنوان بلغة أخرى: Effects of Preferred Satellite Channels to a Sample of Kuwaiti Children on Developing their Moral Thinking
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الجعفر، علي عاشور (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Jafar, Ali Ashour
المجلد/العدد: مج 22 , ع 88
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 49 - 79
DOI: 10.34120/0085-022-088-003
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 6121
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

161

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين نوعية البرامج الفضائية التي يشاهدها الأطفال وبين التفكير الخلقي لهؤلاء الأطفال، كما تحاول الدراسة التعرف على العلاقة بين عدد ساعات مشاهدة هذه البرامج الفضائية وبين نمط التفكير الخلقي لهؤلاء الأطفال. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما تكونت عينة الدراسة من ٢٥٠ طفلا وطفلة ممن تتراوح أعمارهم بين ٦-١٢ سنة بدولة الكويت بأربعة مدارس من محافظة الجهراء، واستخدم الباحث استبانة قنوات البرامج الفضائية التي يشاهدها الأطفال، وهي من إعداد الباحث واختبار التفكير الخلقي. وباستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه One way ANOVA أسفرت، نتائج الدراسة عن اختلاف التفكير الخلقي باختلاف نوع البرامج الفضائية التي يشاهدها الأطفال وعدد ساعات مشاهدة هذه البرامج.

This study aimed at investigating the relationship between type of Sat channels watched by children in Kuwait and their moral thinking. The study also seeks to identify the relationship between watching hours and moral thinking. The method of research appropriately designed was the descriptive method applied to a sample of 250 Kuwaiti 6-12 aged children of both genders in four schools, in Al-Jahraa Educational Area. Instruments included a Sat Channel Questionnaire developed by the researcher, and the moral thinking scale. Using One-way ANOVA, the study findings revealed that moral thinking vary according to type or watching hours of the preferred Sat channels.

ISSN: 1029-810X