ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة لعدد من المتغيرات الفسلجية والكيموحيوية لدى مرضى السكر بنوعيه الأول والثانى ذو الضغط الطبيعى والمصابين بإرتفاع ضغط الدم

المؤلف الرئيسي: كامل، نسرين قادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مربط، موسى محمود (مشرف), الكتبى، محمد فوزى عبدالله (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2010
موقع: تكريت
التاريخ الهجري: 1431
الصفحات: 1 - 109
رقم MD: 614484
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: كلية التربية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الاجهاد التاكسدي يحصل من نشوء أصناف الاوكسيجين الفعالة والتي تعتبر سلسلة من التفاعلات الايضية الهوائية للطاقة غير المرغوب فيها في الجسم، أن التوازن بين المؤكسدات ومضادات الأكسدة تعادل– المستوى الفسلجي الطبيعي لأصناف الاوكسيجين الفعالة التي تخدم كجزيئات معنوية مهمة لتنشيط الوظائف المعتمد عليها، لقد وجد أن الارتفاع العالي لمستوى الكلوكوز في الدم وخصوصاً الارتفاع بعد الأكل يسبب ارتفاع عوامل التأكسد يدل على وجود تخريب في مكونات الدهون المفسفرة في جدران الأغشية والخلايا، إن ارتفاع نسبة التأكسد في جسم المريض المصاب بداء السكر يسبب تلف الكلى وظهور الزلال في البول وهذا يسبب زيادة في مادة الانجوتونسين II والتي ترفع عوامل التأكسد، واكتشف حديثاً بان ارتفاع مادة التأكسد ( نايتريك اوكسايد والاندوثلين– I) تتلف شبكية العين عند مرضى السكر، وكذلك ضغط الدم يؤديان إلى زيادة عوامل التأكسد في الخلايا المناعية، مما يؤدي إلى ضعف المناعة. لذا تهدف الدراسة الحالية الى :- دراسة تركيز المالوندايالدهايد و الكلوتاثيون في مصل دم داء السكر مقارنة مع الاصحاء و دراسة الاجهاد التاكسدي لمرض داء السكر المصاحب بفرط ضغط الدم و مقارنته مع مرضى فرط الضغط. أجريت الدراسة في مستشفى تكريت التعليمي خلال فترة بداية تشرين الثاني 2008 حتى بداية شهر تموز2009، وشملت الدراسة ( 100 ) مريض مصاب بداء السكري بنوعيه الأول، والثاني، ومجموعة المرضى المصابين بفرط الضغط وكان عددهم ( 16 ) مريض ومجموعة السيطرة الذين هم الأصحاء وكان عددهم ( 13 ) شخص ( الأصحاء ليس لديهم فرط الضغط، أمراض القلب الوعائية مثل الجلطة والذبحة الصدرية أو الربو ، أما مجموعة مرضى السكري والضغط فكانوا مدخنين ولديهم أمراض القلب منها الذبحة الصدرية والجلطة القلبية الصامتة. أظهرت الدراسة عدم وجود فروقات معنوية عالية بين المرضى والاصحاء من خلال:- انخفاض معنوي في مستوى البروتينات الدهنية العالية الكثافة في مرضى داء السكر مقارنة مع الاصحاء. كذلك اظهرت الدراسة وجود زيادة قي تركيز الدهون الواطئة الكثافة في مرضى داء السكر مقارنة مع الاصحاء. عدم وجود اختلافات معنوية فيما يخص تركيز الصوديوم و البوتاسيوم في مرضى داء السكر النوع الاول مقارنة مع الاصحاء .

فقد اظهرت الدراسة ارتفاع معنوي تركيز المالوندايالدهايد في مرضى داء السكر مقارنة مع مستواه في الاصحاء. كذلك الحال بالنسبة لمستوى الكلوتاثيون في المصل، اظهرت الدراسة انخفاض معنوي في مرضى داء السكر مقارنة مع الاصحاء. كذلك اظهرت الدراسة زيادة معنوية في مستوى تركيز الكلوتاثيون في المصل بعد العلاج ، وانخفاض معنوي في مستوى المالونداليالديهايد في المصل بعد العلاج ، كذلك الحال بالنسبة لمعدل عدد كريات الدم البيض ادى الى انخفاض عددها بعد العلاج. تبين من النتائج اعلاه ان الكابتوبريل يعمل كخافض للمواد المؤكسدة مثل المالوندالديهايد ويرفع مضادات الاكسدة مثل الكلوتاثيون. اما بالنسبة لمستوى تركيز الكالسيوم في المصل ، اظهرت الدراسة زيادة معنوية في مستواه في مرضى فرط الضغط اكثر من الاصحاء. كذلك الحال بالنسبة لمستوى تركيز الصوديوم في مصل الدم، اظهرت الدراسة ارتفاع معنوي في مستوى تركيز الصوديوم في مرضى فرط الضغط مقارنة مع الاصحاء ( 0.05 > p )، كذلك اظهرت الدراسة وجود انخفاض معنوي في مستوى ايون المغنسيوم الحر في مصل الدم في مرضى فرط الضغط اكثر من الاصحاء، عند( 0.05 > p ). اظهرت الدراسة الاختلافات المعنوية بين الأصحاء ومجموعة مرضى السكري ليس لديهم اعتلال عصبي تلقائي، حيث وجدت هذه الدراسة اختلافات معنوية عالية بالنسبة لمستوى الكلوتاثيون في مصل الدم، وأعطت مجموعة الأصحاء أعلى قيمة لها عند مستوى ( 0.05 < p )، ولكن مستواه قلت في مجموعة مرضى السكري والسبب يعزو لوجود مختزل الالدوز الذي يختزل سكر الكلوكوز إلى سوربتول بمساعدة عامله المساعد ( NADPH ) والإنزيم الثاني (SDH) ( sorbitol dehydrogenase ) مع عامله المساعد ( NAD+ ) الذي يحول السوربتول إلى فركتوز مما يؤدي إلى اختزال مستوى الكلوتاثيون. أما بالنسبة مستوى تركيز المالوندالديهايد تكون عالي عند مرض داء السكر وقد ظهرت الدراسة فروقات معنوية مع مجموعة الأصحاء، وهذا يعزى إلى أكسدة الدهون وتحويلها إلى مواد مؤكسدة كالمالوندالديهايد.