ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة نظرية لحساب بعض المتغيرات الفيزيائية المؤثرة على حزم امتصاص طيف الأشعة تحت الحمراء لعدد من معوضات قواعد شف بمذيبات مختلفة

المؤلف الرئيسي: الجنابى، شهد ناظم مجيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحسين، عبدالرحمن خضير (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2013
موقع: تكريت
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 1 - 93
رقم MD: 614508
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: كلية التربية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتضمن البحث دراسة نظرية لمجموعة من قواعد شف ( 8قواعد) المحضرة مسبقاً والمتشابهة في البنية الأساسية لتراكيبها مع الإختلاف بالتعويض ، تم إختيار طريقتين من طرق ميكانيك الكم لإنجاز هذه الدراسة وهما طريقة HF (من طرق الحسابات الأساسية ) وطريقة AM1 (من الحسابات شبه التجريبية) ولأنها الأكثر شيوعا وللحصول على نتائج تتفق مع السلوك الكيميائي لهذه القواعد ، وبإستعمال أطياف الأشعة تحت الحمراء بالحالة الغازية وبوجود المذيب (CCL4 , CH3OH) لإستنتاج الصفات والمتغيرات الطاقية الناتجة عن المتغيرات التركيبية للقواعد قيد البحث نتيجة للتغير في بيئة القاعدة او تغير المعوض ( بثبوت درجة الحرارة) : وكما يلي:- 1- الحالة الغازية : في الحالة الغازية استعملت الطريقتان لحساب الصفات ذات العلاقة بتأثير الحث وتأثير الفراغ والمتمثلة بالشحنات على ذرات C8 , N9 لمجموعة الأزوميثان (C8=N9) ، وذرة الاوكسجين O7 لمجموعة الهيدروكسيل على حلقة PhC بالموقع أورثو لمجموعة الأزوميثان ، أوضحت نتائج الدراسة أن قيم الشحنات على ذرة C8 تتباين بالنسبة للطريقتين حيث تركزت الشحنة عليها بطريقة AM1 (مع تذبذب قيمها للقواعد الثانية ). والنقص الواضح بالشحنة عليها بطريقة HF ،وتتباين قيم الشحنة على ذرة N9 بالطريقتين ولكنها كانت الأقرب الى خاصية المجموعة الفعالة C8=N9 بطريقة HF أكثر من AM1. وهذا ما ينطبق على تركيز الشحنة على ذرة O7بطريقة HF القريبة من القيمة الحقيقية لها ونفس النتيجة بالنسبة لأطوال الأواصر والزوايا للمجموعة الفعالة C8=N9 ومايحيط بها ، مع توافق القيم لهذه المتغيرات مع شحنات الذرات الفعالة O7 ,C8 , N9 وبالتالي تؤثر كل هذه المتغيرات الحثية بالمعوضات من حيث تغير الكثافة الالكترونية للمجموعة الفعالة. و تم دراسة تغير قيم الترددات للأنماط الاهتزازية العائدة للنمطين (νC8=N9، νO7-H16) ، حيث أظهرت جميع القواعد بالطريقتين للنمط (νC8=N9) حزمة امتصاص حادة ضمن الموقع (1628-1600) سم-1 وتزاح الحزمة إلى ترددات أعلى بطريقة HF من طريقة AM1في حين أظهرت حزمة الامتصاص العائدة للنمط (νO7-H16) تردداً بطريقة HF أعلى من قيمها ب AM1 دلالة على أن طريقةHF تصف جزيئة قاعدة شف بالحالة الغازية بصورة حرة وغير متكتلة في حين طريقةAM1 تردداتها أقرب الى القيم العملية حيث تصف الحالة أشبه بحالة الترابط الهيدروجيني. أما القيم الطاقية والصفات الاخرى المحسوبة كطاقة المستويين LUMO ,HOMO وصفة الصلادة (η) ودليل الالكتروفيلية (W) فأوضحت النتائج المستنتجة أفضليتها بطريقة HF وان هذه الجزيئات صلدة وذات صفة الكتروفيلية (مانحة للإلكترونات) وهي تتفق مع السلوك الكيميائي لهذه الجزيئات.

2- حالة المحاليل : بتغير قطبية المذيب من لا قطبي (CCL4) إلى الأكثر قطبية (CH3OH) لوحظ تأثيراً ضئيلاً جداً قد لا يحسب لكل من الصفات والمتغيرات الحثية والفراغية والطاقية بوضوح بطريقة AM1 وظهر بوضوح التأثير القفصي للمذيب ، مع ملاحظة إختلاف قيم هذه المتغيرات بتغير المذيب بطريقة HFولأغلبها. وشملت الدراسة كذلك مقارنة لقيم المتغيرات المستنتجة بالحالة الغازية وحالة الاذابة وعند مقارنة قيم الترددات لـ(νC8=N9) بالطريقتين للحالتين لم نلحظ أي تغير بوجود مذيب CCL4 مع الحالة الغازية ولكن يظهر تغير بمذيب CH3OH، ولكن يبدو التغير واضحاً للنمط العائد ل(νO7-H16) في حالة الاذابة عن الحالة الغازية وبالطريقتين وهذا التغير يشير الى تأثير تداخل المذيب مع مجموعة ال (OH) بالجزيئة أكثر من بقية الأجزاء الأُخرى من الجزيئة ولكلا الطريقتين. وتضمن البحث مقارنة القيم للنتائج المستحصلة من الطريقتين والقيم العملية لترددات الحزمتين في مذيب CCL4 حيث أُزيحت نحو التردد الأعلى بالدراسة النظرية بصورة عامة وهذا يعزى إلى التأصر البيني أو لتأصر بروتون ال(O7-H16) واصرة(π) في مجموعة الأزوميثان وليست ذرة نتروجين المجموعة ، في حين الأنخفاض في قيم الترددات للحزمتين وبالأخص حزمة الـ O-H عملياً إلى التآصر الهيدروجيني الضمني بين بروتون الهيدروكسيل وذرة نتروجين مجموعة الأزويثان . التحليل الإحصائي لأجل اختبار أهمية البيانات التي تناولها البحث لغرض تقييم العلاقات بين كل متغير من المتغيرات المعتمدة ومدى طبيعية تأثرها ببعضها بالبعض وتقديرها وذلك من خلال الأعتماد على قيم معامل الأرتباط ومعامل الأنحراف المعياري والتطابق بين القيم المعتمدة بالدراسة ، حيث يلاحظ قيم أرتباط عالية وجيدة لبعض المتغيرات بطريقة AM1 وبقيم أرتباط أكثر وضوحاً وقوة بطريقة HF ، وأن قيم الترابطات العالية تعني بأن مجموعة الصفات الفيزيائية تؤثر على حزم الأمتصاص والسلوك المحسوبة نظرياً على الرغم من بعض الأختلافات البسيطة بين الطريقتين . وأوضحت طريقة AM1قيم معامل ارتباط عالية بالتحليل البسيط للعلاقة بين νC8=N9مع بعض المتغيرات بمذيب CCL4 ولكنها كانت الأعلى بمذيب CH3OH ، ولكن قيم الخطأ النسبي لنفس المتغيرات بمذيب CCL4 أقل وأفضل من قيمها في مذيب CH3OH. أما بالنسبة لقيم معاملات الارتباط للمتغيرات المستعملة لحساب قيم نمطي ترددات (νC8=N9، νO7-H16) بالطريقتين كانت عالية وقيمتها بـ HF أفضل من طريقة AM1 . وأوضحت نتائج التحليل الإحصائي العلاقة الجيدة لقيم معامل الارتباط لتردد ( νC8=N9، νO7-H16) مع المتغيرات بطريقة AM1 جيدة في حين كانت ضعيفة بطريقة HF باستثناء العلاقة بين التردد νC8=N9 وبعض المتغيرات . أما التحليل المتعدد لقيم عالية لمعامل الارتباط لعلاقة (νC8=N9، νO7-H16) مع المتغيرات حيث تكون قيمها عالية بطريقتي AM1 و HF .