ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير كلوريد الصوديوم ومنظم النمو LAA فى بعض صفات النمو لنبات الذرة البيضاء ( Sorghum Bicolor L. ) والماش ( Phaseolus Aureus L. )

المؤلف الرئيسي: العكيدى، عبدالله ياسين على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هيدان، طالب عويد (مشرف), صالح، شاكر مهدي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2012
موقع: تكريت
التاريخ الهجري: 1433
الصفحات: 1 - 147
رقم MD: 615146
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: كلية التربية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تضمنت هذه الدراسة إجراء تجربتين منفصلتين الأولى في مختبر الإنبات في قسم فحص وتصديق البذور فرع تكريت التابع للهيئة العامة لفحص وتصديق البذور في بغداد في 1 / 3 / 2011 بهدف دراسة تأثير خمس تراكيز من ملح كلوريد الصوديوم 0 , 50 , 100 , 150 , 200 ملغم / لتر وثلاث تراكيز من منظم النمو IAA 0 , 125 , 150 ملغم / لتر في الصفات الفسلجية و المظهرية في مرحلة البادرة في نباتي الذرة البيضاء Sorghum bicolor L. والماشL. Phaseolus aureus والتي تضمنت (نسبة الإنبات وسرعة الإنبات وطول الجذير والوزن الرطب والجاف للجذير وطول الرويشة والوزن الرطب والجاف للرويشة). بينما تضمنت التجربة الثانية دراسة تأثير التراكيز المذكورة آنفا لكل من أملاح كلوريد الصوديوم ومنظم النمو IAA في بعض صفات المجموع الخضري لنباتي الذرة البيضاء والماش وذلك بتنفيذ تجربة أصص (سنادين) وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبتجربة عاملية للعاملين أعلاه مع تكرار المعاملة ثلاث مرات ليكون عدد الوحدات التجريبية ( 3 X 3 X 5 = 45 ) وذلك في الموسم الزراعي الصيفي من عام 2011 ونفذت التجربة في المعهد التقني في الحويجة الواقع على مسافة 60 كم شمال غرب محافظة كركوك ودرست الصفات التالية ( نسبة الإنبات وارتفاع النبات وعدد الأوراق والمساحة الورقية وطول الجذر والوزن الجاف للجذر وتركيز كلوروفيل a وكلوروفيل b والكلوروفيل الكلي والنسبة المئوية لدليل ضرر الأغشية الخلوية وتركيز البرولين في أنسجة الورقة ونسبة البروتين في الأوراق وكمية الكربوهيدرات في الأوراق) وذلك بعد 6 أسابيع من إنبات البذور أما في المرحلة الثانية فتم دراسة الصفات التالية (ارتفاع النبات وعدد الأوراق والمساحة الورقية وطول الجذر والوزن الجاف للجذر وتركيز كلوروفيل a وكلوروفيل b والكلوروفيل الكلي والنسبة المئوية لدليل ضرر الأغشية الخلوية وتركيز البرولين في أنسجة الورقة ونسبة البروتين في الأوراق وكمية الكاربوهيدرات في الأوراق ) وذلك بعد أربعة أسابيع من اخذ قياسات المرحلة الأولى . ومن خلال التجربتين المنفذتين تم الحصول على النتائج الآتية : 1- إن زيادة تراكيز ملح كلوريد الصوديوم المضافة إلى التجربة أدت إلى انخفاض معنوي في كل من سرعة إنبات البذور ونسبة الإنبات وطول الجذير والوزن الرطب والجاف للجذير وطول الرويشة والوزن الرطب والجاف للرويشة في كلا النباتين باستثناء الوزن الجاف للسويقة الجنينية في نبات الماش . 2- أدى زيادة تراكيز منظم النمو IAA إلى زيادة معنوية لجميع الصفات المدروسة .

3- إن التداخل في تراكيز ملح كلوريد الصوديوم ومنظم النمو IAA نتج عنه فروق معنوية في الصفات المدروسة للنباتين وقد تفوق نبات الذرة البيضاء على نبات الماش في صفات طول الجذير والوزن الجاف والرطب للجذير في حين تفوق نبات الماش على نبات الذرة البيضاء في صفات سرعة الإنبات ونسبة الإنبات وطول الرويشة والوزن الرطب والجاف للرويشة مقارنة بمعاملة السيطرة . 4- بينت النتائج أن لتراكيز ملح كلوريد الصوديوم أثرا واضحاً في صفات النمو المختلفة فقد أدت زيادة تراكيز الملح إلى انخفاض كل من صفات ارتفاع النبات وعدد الأوراق والمساحة الورقية وطول الجذير والوزن الجاف لكل من الجذور والساق وبفارق معنوي عن معاملة المقارنة . 5- أثرت التراكيز المتزايدة من ملح كلوريد الصوديوم بشكل واضح في أوراق النباتات النامية فقد انخفضت معنويا عند الإضافة والانخفاض شمل كل من الكلوروفيل الكلي وكلوروفيل a و b و الكاربوهيدرات ونسبة البروتين في الأوراق. 6- أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن التراكيز المتزايدة من ملح كلوريد الصوديوم كان لها تأثير معنوي في زيادة كل من كمية البرولين في أوراق النبات والنسبة المئوية لدليل ضرر الأغشية الخلوية مقارنة بمعاملة السيطرة فقد بلغت أعلى قيمة للبرولين عند التركيز 200 ملغم / لتر من كلوريد الصوديوم ( 0.3466 مايكرومول / غم ) في حين بلغ اقل قيمة عند معاملة السيطرة (0.1281 مايكرومول / غم ) أما بالنسبة لدليل ضرر الأغشية الخلوية عند نفس التركيز فقد بلغ أعلى قيمة (75.70 ) واقل قيمة ( 19.74 ) وذلك في معاملة المقارنة . 7- أثرت تراكيز منظم النمو المضافة بشكل واضح في تحسين صفات النمو الخضري المدروسة فقد زادت جميع الصفات بزيادة تراكيز منظم النمو وكان أفضل تركيز هو 150 ملغم / لتر . 8- إن تأثير تراكيز ملح كلوريد الصوديوم كان أكثر على نبات الماش في صفات طول الجذير والوزن الرطب والجاف للجذير وفي صفات سرعة الإنبات وطول الرويشة والوزن الجاف للرويشة في نبات الذرة البيضاء . 9- اختلفت حساسية النباتين لتراكيز ملح كلوريد الصوديوم وفقا لمراحل النمو فقد كان نبات الماش أكثر مقاومة للملوحة في مرحلة إنبات البذور من مراحل النمو الخضري في حين أن نبات الذرة البيضاء كان حساساً للملوحة في مرحلة إنبات البذور وبتقدم مراحل النمو كان أكثر مقاومة من نبات الماش للتراكيز المتزايدة من الملح مما يدل على أن نبات الذرة البيضاء له قدرات تكيفية عالية لمواجهة الإجهاد الملحي. 10- كان لتراكيز منظم النمو IAA تأثير واضح في تحسين صفات النمو الخضري من جهة وتقليل ضرر الإجهاد الملحي من جهة أخرى . 11- بينت النتائج المتحصلة من هذه الدراسة أن نبات الذرة البيضاء والذي ينتمي إلى مجموعة نباتات C4 من نباتات ذوات الفلقة الواحدة والذي يعود للنجيليات كان أكثر مقاومة للشد الملحي من نبات الماش الذي ينتمي إلى مجموعة نباتات C3 من البقوليات ذوات الفلقتين. 12- كان لتراكيز منظم النمو IAA تأثير واضح في تحسين صفات النمو من ناحية وتقليل ضرر الإجهاد الملحي من ناحية أخرى.