ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رسالة في كيفية النطق بالضاد في الرد على ابن غانم في رسالته بغية المرتاد تأليف علي بن سليمان بن عبدالله المنصوري (1134 هـ)

المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: اسماعيل، احمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: أبريل / رجب
الصفحات: 1039 - 1111
DOI: 10.12816/0009606
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 622554
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: يُعد الحديث عن صوت الضاد من حيث مخرجها وصفاتها من علوم القرآن التي خصها عدد من علماء السلف بمؤلفات مستقلة، من بينهم الشيخ علي المنصوري (ت 1134 هـ)، وكتابه هذا الذي نقدمه محققاً أول مرة، يرد فيه مؤلفه على ما ورد عند ابن غانم المقدسي في رسالته: "بغية المرتاد لتصحيح الضاد" من تحريف للنطق بالضاد بجعلها ممزوجة بالدال المفحمة والطاء المهملة. وقد قدمت للكتاب بدراسة فيها تعريف بالمؤلف، وبالكتاب، ووصف النسخ الخطية التي اعتمدت عليها في التحقيق، ومنهجي في تحقيق الكتاب.

The speech on the sound DHAAD about its articulation and features is considered as a branch of The Quranic Sciences that was studied by a number of AS- Salaf Scholars in independent researches and books. One of them was Al Shaikh Ali Al Mansoory (1134h) Writing this paper annotated for the first time to answer Ibn Ghanim Al Maqdesi on what is written in his letter "Boghyat AI Mortad to correction of Al Dhaad" of about the distortion in pronunciation of Al Dhaad which makes it mixed with the voiced Daal and neglected Taa. I introduced in the introduction of the book a definition about the author, the book, a description of the written copies I depended on and the method practiced in the annotation.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة