ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجال الاجتماعي بمدينة سيدي بوزيد : التنظيم والتحولات

المصدر: المجلة التونسية للجغرافيا
الناشر: جامعة تونس - كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: فتيني، خديجة نهى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 11 - 45
ISSN: 0330-9924
رقم MD: 622892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: عرفت مدينة سيدي بوزيد تحولات مجالية تمثلت في توسع المجال الحضري وتبدل مشهده في وسط المدينة والأحياء العفوية والأحياء المهيكلة. نتجت هذه التحولات المجالية عن تحولات اجتماعية تمثلت في اندراج الأسر أكثر في الحياة الحضرية. أدت الدولة الفاعل الأهم إلى كل هذه التحولات المجالية والاجتماعية، كما أدت إلى بروز "فاعلين صغار" خاصة المتعلم الذي كان فاعلاً هاماً أيضاً في التحولات المجالية الاجتماعية التي عرفتها المدينة. تجلت هذه التحولات المجالية الاجتماعية خاصة في تبدل نمط توطن الأسرة من توطن عروشي تقليدي صرف إلى توطن حضري جديد. رافق هذه التحولات تبدل في العلاقات الاجتماعية التي تحكم الأجوار في الحي الواحد من علاقات قرابة "عروشية" تجعل الحي شبيها بــــ "الدوار" في الحياة البدوية إلى علاقات جيرة تجعل الحي أكثر حضرية. وهو ما صاحبه أيضاً امتداد العلاقات وخاصة القرابة من الحي السكني إلى المدينة فكامل التراب التونسي.

The space of the town of Sidi Bouzid grows and it witness mutations in their shapes and in their continents. The spaces mutations are the consequences of social mutations, particularly urbanization of the rural family. All the space and social mutations are the result of the role of the principal actors, the State, and «small actors» as educate. Tribal «arch» localisation of the family in the space of Sidi Bouzid is replaced by the localisation more urban. At the same time, the social relation is changed from tribal «arch» at urban relation.

La ville de Sidi Bouzid connaît une expansion de l’espace urbain. En parallèle, le paysage urbain connaît des améliorations dans le centre ville, les quartiers spontanés et les quartiers organisés. Les mutations spatiales sont les conséquences des changements sociaux. Ces mutations socio spatiales sont les résultats des stratégies des acteurs essentiellement l’Etat et les "petits acteurs" surtout l’intellectuel. On voit les mutations socio spatiales dans le changement de localisation familiale d’une localisation tribale "arouchi" à une localisation basée sur le niveau social.

ISSN: 0330-9924