ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستويات ضغط ما بعد الصدمة لدى عينة من ضحايا العنف الأسري من النساء المعنفات في ضوء عدة متغيرات

العنوان بلغة أخرى: Post-traumatic Stress Disorder (PTSD) Symptomology Among a Sample of Battered Women in Light of some Variables
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: ضمرة، جلال كايد مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غباري، ثائر أحمد فضيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 237 - 266
DOI: 10.12785/JEPS/160108
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 624915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضغط ما بعد الصدمة | post-traumatic stress disorder (PTSD) | abused women | النساء المعنفات | battered
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

196

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study was to investigate the PTSD symptomology among a sample of battered women in the light of violence types, helping availability and violence recurrence variables. The study sample consisted of (129) battered and abused women who were chosen randomly .The structured interview to evaluate the violence types and severity and PTSD diagnostic tool consisted of three dimensions (re-experiencing the event, avoidance and hyper arousal) were used in this study. The results revealed a mid prevalence of PTSD symptoms in die study sample. On the other hand there were significant differences in all PTSD dimensions according to helping availability variable and at re experiencing and avoidance dimensions based on violence recurrence variable: and there weren’t significant differences at all in PTSD symptoms according to violence types variable.

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مستويات ضغط ما بعد الصدمة لدى عينة من النساء المعنفات تبعا لمتغيرات نوع العنف والمساعدة المتاحة وتكرار العنف. اشتملت الدراسة على (129) امرأة معنفة تم اختيارهن عشوائيا، وتم استخدام المقابلة المقننة للتأكد من نوع وشدة العنف الذي تتعرض له المرأة وأداة تشخيص ضغط ما بعد الصدمة والتي اشتملت على ثلاثة أبعاد (إعادة اختبار الحدث الصادم والتجنب والإثارة الانفعالية الزائدة). دلت النتائج على شيوع ضغط ما بعد الصدمة بشكل متوسط لدى النساء المعنفات في جميع الأبعاد الفرعية والبعد الكلي، ووجود فروق في شيوع أعراض ضغط ما بعد الصدمة بين النساء المعنفات تبعا لمتغير المساعدة المتوفرة في جميع الأبعاد وتبعا لمتغير تكرار العنف في بعدي إعادة اختبار الصدمة والتجنب، ولم تظهر فروق في أبعاد ضغط ما بعد الصدمة بين النساء تبعا لمتغير نوع العنف.

ISSN: 1726-3670