ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النتائج السلبية لاستخدام الإنترنت : دور الإستخدام الإشكالى للإنترنت والوحدة والإكتئاب

العنوان بلغة أخرى: Negative Outcomes of Internet Usage : The Role of Problematic Internet Use, Loneliness and Depression
المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: علاء الدين، جهاد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 321 - 335
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 626205
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سعت الدراسة الحالية لفحص صدق فرضيات النموذج المعرفي السلوكي لاستخدام الإنترنت الإشكالي حول علاقة التفضيل للتفاعل الاجتماعي على الإنترنت بمتغيرات الوحدة والاكتئاب والأعراض الأخرى من استخدام الإنترنت الإشكالي ودور هذه المتغيرات في تطوير النتائج السلبية التي ترتبط باستخدام الإنترنت. أكمل المشاركون (ن= 451) طالبا جامعيا منهم (73.8% من الإناث، و26.2% من الذكور) مقاييس التفضيل للتفاعل الاجتماعي على الإنترنت، والشعور بالوحدة والاكتئاب، واستخدام الإنترنت الإشكالي، والنتائج السلبية الناتجة عن استعمال الإنترنت. أشارت النتائج إلى أن النموذج المعرفي السلوكي كان ملائما للبيانات بشكل جيد، فقد تبين أن الوحدة والاكتئاب تنبئ إيجابيا بمستويات التفضيل للتفاعل الاجتماعي على الإنترنت وسوية فسرا (6%) تقريبا من التباين في درجات هذا المتغير. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن متغيرات استخدام الإنترنت الإشكالي باستثناء الاستعمال المفرط فسرت (18.3%) من التباين في درجات المشاركين على مقياس النتائج السلبية المترتبة على استخدام الإنترنت، في حين أسهمت متغيرات الوحدة والاكتئاب في تفسير (4%) فقط من هذه الفروق.

The current study sought to examine the validity of cognitive-behavioral model for problematic Internet use (PIU) (Caplan, 2003; Davis, 2001) in illustrating the relationships between the preference for online social interaction with loneliness, depression and other symptoms of (PIU), and the role of these variables in developing the negative consequences due to Internet use. Participants were undergraduates (n=451) from a private university in Amman- Jordan, and were (73.8%) females and (26.2%) males respectively. Results showed that the cognitive behavioral model was appropriate for the data. It has been shown that the well-being variables predicted levels of preference for online social interaction and interpreted (6%) of the variances in this variable. In addition, the results revealed that variables of problematic Internet use (PIU) interpreted (18.3%) of the variances in the participants' scores on negative consequences related to the Internet use scale, while variables of loneliness and depression contributed to the interpretation of (4%) of these variances.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 721731 762423