ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلة البطالة فى مدينة الديوانية : دراسة ميدانية لعينة من العاملين فى تجارة الأرصفة

العنوان بلغة أخرى: The problem of unemployment in Diwaniyah City Pavements Trade as A model
المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الادارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عبد، مليحة جبار (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 202 - 217
ISSN: 1816-9171
رقم MD: 630335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثل البطالة احدى التحديات الرئيسة التي يعاني منها أي اقتصاد في العالم. والاقتصاد العراقي بما مربه من حروب وظروف سياسيه متتاليه تعرض إلى هذه الظاهرة الخطيرة، ويأتي البحث ليسلط الضوء على ظاهرة البطالة متخذا من العاملين في تجارة الأرصفة في محافظة الديوانية عينة، إذ ركز البحث على دراسة عدد من المتغيرات التي تعطي مؤشرات واضحه عن الفئات الأكثر تعرضا" لظاهرة البطالة وصفاتها الشخصية وطبيعة العمل الذي يزاولونه حاليا والعديد من المؤشرات الأخرى وجمعت البيانات المطلوبة من خلال استمارة استبيان وزعت على اكثر من 1000 شخص من العاملين في تجارة الأرصفة في اغلب مناطق مدينة الديوانية. لقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها أن تجارة الأرصفة التي تعد شكلا "سافرا" للبطالة المقنعة في مدينة الديوانية تمارسها جميع الفئات العمرية دون استثناء، أجبرتهم العديد من العوامل للانخراط في هذا المجال من العمل، وختمت الدراسة بتوصيات ومقترحات عدة أهمها وضع سياسية تنموية واسعة على المستوى الإقليمي لمدينة الديوانية وتستهدف النهوض بكافة الأنشطة الاقتصادية فيها من زراعة وصناعة وخدمية والبنى التحتية المرتبطة بها.

The unemployment represents one of the main challenges that are facing (confronting) Diwaniyah governorate. As and economic phenomenon unemployment is caused by several factors such as the rapid increasing rate of population growth in the governorate, which has been estimated around 2% annually .this percentage increase was regard as a relatively high one in the worldwide scale .the economic activation in Diwaniyah was not perfectly sufficient to create adequate labor opportunities, to meet the increasing labor supply in the labor market in the city, because of the limited productive base of the industrial sector, that was suffer from decreasing productive capacity. In addition to the massive destruction of the previous wars that destroy economic infrastructures and the economic blockade form the past eat years did their negative effects and did not permit the state to increase its investments or expenditures in Diwaniyah specially.
Our study tries to cast some Lights on the unemployment problem in Diwaniyah city, which is namely represented in the pavements trade. We will try to analyses the distance, the causes, and put some suitable solution for it.

ISSN: 1816-9171