ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Epidemiologic Assessment of Substance Use in the Arab World

العنوان بلغة أخرى: تقييم وبائيات المخدرات في العالم العربي
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: سلامون، ماريانا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كرم، إيلى (م. مشارك), منيمنه، زينه (م. مشارك), عكاشة، طارق (م. مشارك), كرم، إيمى (م. مشارك), أتاسى، لين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 100 - 125
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 634132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: إن الدراسات الميدانية في شأن استعمال الكحول والمخدرات نادرة في العالم العربي، والغرض من هذه الورقة هو تقديم عرض منهجي لكل الدراسات الميدانية التي تم نشرها في العالم العربي حتى نهاية العام 2007، وتم لهذا الغرض استخدام عدد من آليات البحث، كـــ PubMedو PsycINF وقاعدة بيانات IDRAAC على شبكة الإنترنت. وقد أجريت البحوث في العالم العربي حتى الآن على فئات اجتماعية فرعية محددة، راوحت ما بين عينات من الطلاب، وعينات من الجثث التي تم تشريحها، وفي بعض الأحيان شملت أعداداً كبيرة، لكن بحثاً واحدا فحسب أجري على مستوى وطني حتى الآن.
على الرغم من القوانين الصارمة لمكافحة استعمال الكحول والمخدرات في المنطقة العربية، تبقى الكحول أكثر مادة يتم استعمالها وخصوصاً في صفوف تلامذة المدارس الثانوية وطلاب الجامعات، إذ تراوح النسبة بين 4.3% و70.1 %. ويستعمل الذكور المواد أكثر من الإناث باستثناء المسكنات والمنومات، وقد تغيرت النزعة وفق تقرير حديث الدراسة.
L.E.B.A.N.O.N* ووفق دراسات غربية، فإن استعمال المواد كالكحول والمخدرات يسبب عدداً من الظواهر السلبية، كالاختلالات الاجتماعية، ومشاكل العنف، وفيروس نقص المناعة المكتسب (ايدز). ومن أبرز عوامل الخطر التي تدفع إلى استعمال الكحول والمخدرات، المشاكل الأسرية وضغوط الأقران. ومع ذلك، ثمة حاجة واضحة لبيانات وطنية عن استعمال الكحول والمخدرات في العالم العربي، سعياً إلى تحديد حجم المشكلة ومسارها، والتمكن تالياً من مراقبتها والتدخل على نحو أفضل.

Epidemiological studies on substance use are rare in the Arab world. The purpose of this paper is to present a systematic review of all published epidemiologic research in the Arab world up to 2007 using several search engines such as PubMed, Psyclnfo, and IDRAAC web database. Research in the Arab world was conducted on specific subpopulations ranging from students to autopsies, at times on large numbers and only one published article on a national basis. Despite the rigid laws against substance use in this region, alcohol is the most used substance, especially among high school and university students ranging from 4.3% to 70.1%. Males use substances more than females except for tranquilizers and barbiturates, the trends changing in a recent report from the L.E.B.A.N.O.N study. As reported by Western counterparts, substances carry a burden on several levels including social impairment, problems of violence, and HIV. Risk factors for substance use include mainly family problems and peer pressure. However, there remains a clear need for national data on substance use in the Arab world in an attempt to identify the magnitude of the problem, and track it for proper monitoring and intervention.

ISSN: 1016-8923

عناصر مشابهة